سياسة عربية

عشرات القتلى بمجزرة اعتصام الخرطوم و"العسكري" يعلق

تجمع المهنيين السودانيين دعا إلى العصيان المدني وإسقاط المجلس العسكري- تويتر
تجمع المهنيين السودانيين دعا إلى العصيان المدني وإسقاط المجلس العسكري- تويتر

قالت لجنة أطباء السودان المركزية المعارضة، في آخر بيان لها فجر الثلاثاء إن 35 شخصا من المحتجين قتلوا وأصيب العشرات برصاص قوات الأمن وقوات الدعم السريع في محيط الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم.

 

ودعت اللجنة الأطباء والكوادر الصحية إلى التوجه إلى ست مستشفيات قرب ميدان الاعتصام، وأشارت اللجنة إلى أن قوات من الشرطة والدعم السريع اقتحمت مستشفى "رويال كير" بالقرب من مكان الاعتصام.

 

وفيما تحدث ناشطون عن بدء قوى الأمن والدعم السريع بعملية لفض الاعتصام، نقلت وكالة رويترز عن شهود قولهم إن هذه القوات قامت بإغلاق الشوارع في وسط العاصمة.

 

وأظهرت تسجلات مصورة بثها ناشطون إطلاق قوى الأمن النار بكثافة  في محيط الاعتصام فيما يغادر المحتجون المكان، فيما ظهر تسجيل آخر يظهر فيها عناصر أمنية يقومون بالاعتداء بالضرب على محتجين وهم يغادرون ميدان الاعتصام.

 

ودعا تجمع المهنيين السودانيين إلى "مواصلة العمل الثوري، وفق ما صدر مسبقاً من توجيهات، ويشمل التظاهر، تسيير المواكب، تتريس وقطع الطرقات وشل الحركة بصورة عامة في العاصمة وكل مدن وقرى السودان، في حال انقطاع الإنترنت ووسائل التواصل".


ولفت التجمع إلى تعطل شبكة زين للاتصالات تماما، وشبكة الإنترنت، فضلا عن تعطل الاتصال العادي.

 

نفي للمجلس العسكري

 

من جانبه، نفى المجلس العسكري السوداني دوره في محاولة فض الاعتصام، وقال متحدث باسمه في تصريحات صحفية: نحن لم نفض الاعتصام بالقوة، استهدفنا فقط منطقة كولمبيا الخطرة".


وعلى الرغم من فيديوهات الفض والعنف ضد المتظاهرين وإطلاق النار، إلا أن المتحدث باسم المجلس العسكري السوداني، شمس الدين كباشي، قال: "الشباب يتحركون بحرية ولا وجود لعسكري في منطقة الاعتصام".

ووسط كل التطورات في ساحة الاعتصام ومحاولة فض المتظاهرين، ودعوة قوى التغيير إلى إسقاط المجلس العسكري، إلا أن المتحدث باسم المجلس قال إنه "يتوقع استئناف المحادثات بشأن الانتقال المدني للسلطة اليوم أو غدا".

 

 

 

 

 

الدعوة إسقاط المجلس العسكري

 

وفي وقت لاحق دعت "الحرية والتغيير" إلى العمل على "إسقاط المجلس العسكري والتصعيد الثوري" وإلى تنظيم مسيرات ومواكب في كل الأحياء والمدن والقرى".

 

وقالت في في بيان لها: "ندعو للعمل على إسقاط المجلس العسكري عبر تترييس كل الشوارع بالعاصمة والأقاليم فوراً والخروج فى مسيرات سلمية ومواكب بالأحياء والمدن والقرى".

 

وكان تجمع المهنيين السودانيين المواطنين طالب في وقت سابق السودانيين بـ"الخروج للشوارع وتسيير المواكب وإغلاق الشوارع والجسور والمنافذ".

 

ودعا التجمع في بيان له على صفحاته في مواقع التواصل الاجتماعي إلى "إعلان العصيان المدني الشامل لاسقاط المجلس العسكري الغادر القاتل واستكمال ثورتنا"، وفق تعبيره.

 

وقال التجمع: "يتعرض الثوار المعتصمون الآن أمام القيادة العامة لقوات الشعب المسلحة لمجزرة دموية في محاولة غادرة لفض الاعتصام الباسل أمام القيادة العامة لقوات شعبنا المسلحة، تم حشد أعداد كبيرة من المليشيات المأجورة لتنفيذها باستخدام الرصاص الحي والقوة المفرطة".

 

وناشد التجمع "الشرفاء في قوات شعبنا المسلحة الاضطلاع بمهامهم بالتصدي لمليشيات المجلس العسكري وحماية الثوار والمواطنين، وهذا هو قسم الجندية الذي أدوه من أجل شعبنا العظيم".

 

 

 

 

 

وفي مدينة أم درمان، قالت وكالة رويترز إن آلاف المحتجين أغلقوا طرقا بالحجارة والإطارات المشتعلة، ونقلت عن شهود عيان قولهم إنه ليست هناك قوات أمن في المنطقة حيث أغلق رجال ونساء الشوارع الرئيسية والجانبية في أنحاء المدينة.

 

 

 

التعليقات (14)
حقيقة مؤلمة
الثلاثاء، 04-06-2019 02:48 ص
ليس في العسكر خير إذا اشتغلوا بالسياسة
حياه القلوب مصر
الإثنين، 03-06-2019 10:58 م
والله كانى اشاهد الثوره المصريه 2011 فهل يحمل الزول السودانى السلاح للدفاع عن كرامته عشان لو انتصر العسكر مصيركم مثل المصرين الفقر والموت والجهل
من سدني
الإثنين، 03-06-2019 10:18 م
هذا العمل البربري الذي قام به عملاء ال سعود وفراخ زايد بعد ان قبضوا الثمن والان ينفذون التعليمات وكذالك نتاج قرارات قمم مكه المحتلة وكان ايران هي من تقود الحراك الشعبي بالسودان
عثمان
الإثنين، 03-06-2019 07:37 م
هذا هو حال العالم العربي ناس كثيرة ما بتصدقشي الا أما تشوف بعنيها أو تكون هي الضحية هؤلاء الارهابيين لا مكان لهم بعد اليوم في السودان يروحوا للخليج يشتغلوا مستشارين أو ارهابيين عند اللي خبزته كفت كل الارهابيين والجهل
محمد يعقوب
الإثنين، 03-06-2019 06:09 م
ألعسكر ألأوباش كشروا عن أنيابهم بعد أن تلقوا الدعم من سفهاء العالم العربى ألمحمدان بن زايد وبن سلمان وتابعهما السيسى ألجبان. ألشعب السودانى يريد حياة كريمة كباقى شعوب ألأرض، بعد أن قاسى الكثير من حكم العسكر بقيادة أبو النسوان البشير. ليس فقط أبو النسوان، بل إنه أهان السودان وعسكرها بتأجير العسكر السودانى للقيام بالمهمات القذرة ألتى يقوم بها المحمدان بن زايد وبن سلمان في اليمن المسالم ألوادع. يجب أن لا يتوقف السودانيون عن ثورتهم حتى يقضوا على فساد الجيش. ألله معكم ياشعب السودان الطيب وسينصركم على القتله ألمأجورين قادة الجيش.