سياسة دولية

في رسالة لإيران.. ترامب يوعز بإرسال 1500 جندي للمنطقة

القوات الجديدة ستساهم في تعزيز الدفاعات الأمريكية في المنطقة وستشمل مهندسين- موقع المارينز الرسمي
القوات الجديدة ستساهم في تعزيز الدفاعات الأمريكية في المنطقة وستشمل مهندسين- موقع المارينز الرسمي

ضمن سياسة التصعيد والتصعيد المقابل بين كل من واشنطن وطهران، واتخاذ دول خليجية إلى جانب العراق، استعدادات وحالات تأهب، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، إأنه سيرسل نحو 1500 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط.

 

وقال ترامب إن أغلب هذه القوات سيكون ضمن "إجراءات وقائية في ظل تصاعد التوتر مع إيران"، مشيرا إلى أن الانتشار المزمع "سيتضمن عددا صغيرا نسبيا من القوات".

 

وقال ترامب في تصريح بالبيت الأبيض "نريد أن تكون لدينا حماية في الشرق الأوسط"، مضيفا "سنرسل عددا قليلا نسبيا من الجنود، غالبيتهم للحماية. (...) سيكون العدد حوالى 1500 شخص".

ويأتي الاعلان في الوقت التي تشهد فيه العلاقات المتوترة أصلا بين واشنطن وطهران، تصعيدا منذ مطلع الشهر الحالي بعد أن علقت إيران بعض التزاماتها بموجب اتفاق حول برنامجها النووي أبرم في 2015 بعد عام على انسحاب واشنطن منه في حين شددت إدارة ترامب عقوباتها على الاقتصاد الإيراني.


اقراأيضا : البنتاغون يبحث إرسال قوات إضافية للشرق الأوسط وترامب: لا حاجة


وأكد البنتاغون الخميس أن واشنطن تفكر في إرسال قوات اضافية في اطار خطة لتحسين "أمن" القوات الأميركية في الشرق الأوسط.

وكان وزير الدفاع بالوكالة باتريك شاناهان نفى الأرقام التي تداولتها الصحف الأميركية، وقال إن "الرقم ليس 10 آلاف وليس خمسة آلاف. هذا غير دقيق".

وأرسل البنتاغون إلى المنطقة حاملة طائرات وسفينة حربية وقاذفات من طراز "بي-52" وبطارية صواريخ "باتريوت" بعد أن أفاد مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون بولتون أن ثمة "مؤشرات مقلقة للتصعيد" من قبل طهران. 


وقال مصدران طلبا عدم ذكر اسميهما لرويترز، اليوم الجمعة، إن القوات "ستساهم في تعزيز الدفاعات الأمريكية في المنطقة وستشمل مهندسين".

 

وكان حساب لوزارة الخارجية الأمريكية عبر تويتر ذكر عددا من الأسلحة، التي أعلنت طهران إنتاجها، وقال، إنها "إما ألعاب، أو أسلحة صنعتها دول أخرى، ونسبتها إيران لنفسها".

وقال حساب فريق التواصل بوزارة الخارجية الأمريكية، عبر تويتر، إن طهران أعلنت عن إنتاج طائرة شبح عام 2013، لافتا إلى أنها كانت "لعبة لا تطير".

وأشار إلى أن إيران، أعلنت مؤخرا عن تدشين طائرة مقاتلة نفاثة، بحضور الرئيس حسن روحاني، تبين أنها طائرة أمريكية من طراز أف 5.

وانتقد الحساب قيام إيران بنسب عدد من المروحيات لها، في حين تبين أنها من صناعات أمريكية كندية.

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (1)
الشامي المكلوم
الجمعة، 24-05-2019 09:37 م
من لديه فقه و تعمق في السياسة ، يدرك أن هذه ليست رسالة سلبية لإيران و إنما رسالة دعم و إسناد لمن قامت بدور وظيفي هام بالنسبة لأمريكا عبر السنين . ما ذا تريد أمريكا لأهل هذه المنطقة بالضبط ؟ أليس "الفوضى الهلاكة" المتضمنة القتل و التدمير و تغيير الديموغرافيا السكانية ؟ ألم يحصل ذلك من أولئك المتمترسين وراء الأفق الطائفي الضيق ؟

خبر عاجل