سياسة عربية

الحلبوسي يبحث تشكيل تحالف جديد.. واستبعاد الخنجر والجبوري

تحالف المحور الوطني تشكل في آب/ أغسطس الماضي من معظم الكتل السُنية- الأناضول
تحالف المحور الوطني تشكل في آب/ أغسطس الماضي من معظم الكتل السُنية- الأناضول

يبحث رئيس البرلمان العراقي، محمد الحلبوسي تشكيل تحالف برلماني جديد كبديل عن "المحور الوطني" على أن يستبعد منه النائبين خميس الخنجر وأحمد الجبوري.

وترأس الحلبوسي، الجمعة، 17 اجتماعاً يضم 38 نائباً للتباحث بشأن تشكيل تحالف جديد، وتقرر فيه حل "المحور الوطني" واستبعاد الخنجر والجبوري. بحسب رووداو.


وقال بيان منسوب لمكتب الحلبوسي تداولته وسائل إعلام عراقية إن "نواب المدن المحررة أعلنوا حل تحالف المحور وإعادة تشكيل تحالف القوى العراقية السابق، على أن يجري استبعاد كل من خميس الخنجر وأحمد الجبوري.


وأكد البيان أنّ "التحالف الجديد سيسعى لتسمية وزيرين للدفاع والتربية وهما الوزارتان المخصصتان للمكون السني"، مشيراً إلى أن التحالف الجديد سيطعن بانتخاب محافظ نينوى.


وتشكل تحالف المحور الوطني في أغسطس/ آب الماضي من معظم الكتل السُنية المشاركة في البرلمان، ومن أبرز أعضائه جمال الكربولي وأسامة النجيفي وخميس خنجر وسليم الجبوري.

 

اقرأ أيضا: برلمان العراق ينهي فصله الأول دون إقرار قوانين.. هذا السبب

وكان تحالف المحور الوطني في البرلمان العراقي ألغى قبل نحو أسبوع عضوية رئيس البرلمان محمد الحلبوسي في التحالف، وقال إنه سيناقش بقية الكتل البرلمانية لاستبدال الحلبوسي بشخصية أكثر اتزانا، حسب تعبيره.


وفي بيان مقتضب على تويتر، قال تحالف المحور الوطني إنه قرر إلغاء عضوية الحلبوسي مع عدد من أعضاء كتلته، بسبب محاولاته "تشتيت التحالف" وعدم التزامه بأهدافه.

التعليقات (0)