اقتصاد عربي

الجزائر تمدد اتفاق بيع الغاز لإيطاليا لعشر سنوات مقبلة

تم تزويد إيطاليا بـ 7ر614 مليار م3 من الغاز الجزائري منذ دخول أنبوب الغاز "انريكو ماتي" حيز الخدمة في 1983- واج
تم تزويد إيطاليا بـ 7ر614 مليار م3 من الغاز الجزائري منذ دخول أنبوب الغاز "انريكو ماتي" حيز الخدمة في 1983- واج
وقّع المجمعان الجزائري "سوناطراك" والإيطالي "إيني"، الخميس، بالجزائر العاصمة، اتفاقيتين بشأن تجديد العقد طويل الأجل لبيع/ شراء الغاز الطبيعي الموجه للسوق الإيطالية، والشروط الجديدة لمواصلة الشراكة المتعلقة باستغلال تشغيل نظام النقل "تي ام بي سي"، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية.

ووقع على الاتفاقيتين كل من الرئيس المدير العام لسوناطراك، رشيد حشيشي، والمدير الإداري لشركة إيني، كلوديو ديسكالي، بمقر المجمع الجزائري.

ومن خلال هاتين الاتفاقيتين اللتين تندرجان في إطار تنفيذ مذكرة التفاهم الموقعة بالجزائر العاصمة في 25 نيسان/ أبريل 2019 بين الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك وإيني الإيطالية، يؤكد الطرفان رغبتهما الدائمة في مواصلة تعاونها وشراكتها على المدى الطويل.

ويخص هذا التعاون مجال استغلال المحروقات، لاسيما تجديد عقد بيع/ شراء الغاز الطبيعي الجزائري الموجه للسوق الإيطالية واتفاقية الشراكة لنقل الغاز الطبيعي عبر خط الأنابيب بين الجزائر وإيطاليا مرورا بتونس، إلى ما بعد الفاتح من تشرين الأول/ أكتوبر 2019.

وقد توصلت سوناطراك وإيني إلى اتفاق لتمديد بعشرة سنوات لعقد الشراء وبيع الغاز الطبيعي الذي تم توقيعه في عام 1977.

ويسمح الاتفاق لسوناطراك بتعزيز موقعها في السوق الإيطالية والبقاء واحد من أهم موردي الغاز الطبيعي لهذا السوق.

كما يسمح لها بتقوية علاقتها التاريخية مع أحد زبائنها الرئيسيين في الساحة الطاقوية العالمية.

وتم تزويد إيطاليا بـ 7ر614 مليار م3 من الغاز الجزائري منذ دخول أنبوب الغاز "انريكو ماتي" حيز الخدمة في 1983، حسبما كشف عنه نائب رئيس نشاطات التسويق لمجمع سوناطراك، أحمد الهاشمي مازيغي.

وتعد إيطاليا واحدة من أهم الوجهات الرئيسية لتسويق الغاز الطبيعي الجزائري بفضل "خط أنابيب عبر البحر الأبيض المتوسط"، المسمى خط أنابيب الغاز أنريكو ميتاي، والذي يعد  ثمرة شراكة مبرمة عام 1977 بين مجموعة سوناطراك الجزائرية وإيني الإيطالية.
التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الخميس، 16-05-2019 10:16 م
اتفق مع المعلق المصري نعم رما هذا يكون تنازل او بيع او شراء لرضى الغرب ...... المهم قايد صالح لا يصلح لحكم الجزائر او حتى لفترة انتقالية لانه فاسد
مصري
الخميس، 16-05-2019 08:45 م
هذة بداية تنازلات قايد صالح لضمان تأييد الغرب القذر علي غرار مافعلة جاسوس تل ابيب في مصر الخسيسي الخائن و مالم يتحد الشعب الجزائري لمواجهة جرائم العسكر الأوباش و اسفلهم قايد صالح المقبلة فلا يلومن إلا نفسة أتركوا الأرايك الوثيرة فالأجيال القادمة لن ترحمكم و تسيروا علي درب المصريين الذي يذيقون الذل و الهوان و المرارة لتقاعسهم عن نصرة ثورتهم في مواجهة العسكر الأوباش .

خبر عاجل