اقتصاد عربي

انخفاض كبير في أرباح شركات إماراتية.. وطاقة تهبط 96 بالمئة

انخفاض أرباح شركة طاقة الإماراتية بنسبة 96% في الربع الأول من 2019- الموقع الرسمي للشركة
انخفاض أرباح شركة طاقة الإماراتية بنسبة 96% في الربع الأول من 2019- الموقع الرسمي للشركة

أظهرت البيانات المالية لنتائح أعمال شركات إماراتية عدة انخفاضا كبيرا في أرباحها خلال العام الجاري مقارنة بنفس الفترة العام الماضي.

وبحسب النتائج المالية لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، انخفضت أرباح  الشركة خلال الثلاثة أشهر المنتهية في 31 آذار/ مارس 2019، بنسبة 96% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى نحو 6 ملايين درهم.

وبررت صحيفة "البيان" الإماراتية التراجع الكبير في أرباح شركة طاقة بما وصفته "عوامل خارجة عن السيطرة" تتمثل في خسائر صرف العملات الأجنبية والحركات السلبية الناجمة عن إعادة التقييم السوقي ضمن سوق أصول الطاقة في الولايات المتحدة. 

وأرجعت "سي ان بي سي عربية" أسباب خسائر  شركة طاقة إلى ارتفاع المصاريف الإدارية لدى الشركة في نفس الفترة بنسبة 106% لتصل إلى 157 مليون درهم، إضافة إلى تحقيقها خسائر في القيم العادلة للمشتقات بمقدار 19 مليون درهم مقارنة مع أرباح محققة خلال نفس الربع من العام الماضي بنحو 23 مليون درهم.

 

اقرأ أيضا: "طيران الإمارات" تخسر أكثر من ثلثي أرباحها السنوية

وكانت شركة "طيران الإمارات"، المملوكة من حكومة دبي، أعلنت، أمس الخميس، تراجع أرباحها السنوية بأكثر من الثلثين في السنة المالية 2018-2019.

وسجلت "طيران الإمارات"، انخفاضا في أرباحها السنوية الصافية بنسبة 69% بسبب ارتفاع أسعار النفط وقوة الدولار التي وصفتها الشركة بـ"الصعبة".

وقالت الشركة المملوكة من حكومة دبي في بيان، الخميس، إنها حققت أرباحا صافية قدرها 871 مليون درهم (237 مليون دولار) في السنة المالية بانخفاض نسبته 69% عن أرباح السنة التي سبقتها.

ولم تنجو شركة دبي للاستثمار المملوكة كذلك لحكومة دبي من دوامة هبوط الأرباح التي سقطت فيها شركات حكومية إماراتية، حيث انخفضت أرباح "دبي للاستثمار" خلال الربع الأول من عام 2019 بنسبة 44 بالمئة مقارنةً مع الفترة ذاتها من العام الماضي لتصل إلى 202 مليون درهم، وانخفض ربحية سهم الشركة إلى نحو 5 فلوس.

 

اقرأ أيضا: النفط يربك الأسواق العربية.. وهذه الأسهم تقود هبوط أبو ظبي

وكشفت النتائج المالية لشركة "دبي للاستثمار تراجع إيرادات الشركة خلال نفس الفترة بنسبة 24 بالمئة تقريباً مسجلة ما قدره 706 ملايين درهم مقارنة مع ما قدره 927 مليون درهم خلال الربع الأول من 2018.

وانخفضت أرباح شركة "دو "الإماراتية المدرجة بسوق دبي المالي 12 بالمئة في فترة الربع الأول من العام الجاري لتصل إلى 450 مليون درهم مقارنة مع نحو 513 مليون درهم أرباح في الفترة المماثلة من العام الماضي.

كما انخفضت إيرادات الشركة بنسبة 6 بالمئة خلال الربع الأول من 2019 لتصل إلى 3.1 مليار درهم مقارنة بـ 3.3 خلال الربع المماثل من العام 2018.

التعليقات (0)

خبر عاجل