سياسة دولية

غوايدو يدعو إلى إضراب في البلاد وكراكاس تشكك بنجاحه

الأزمة تتصاعد في فنزويلا ولا مؤشرات على حلها- جيتي
الأزمة تتصاعد في فنزويلا ولا مؤشرات على حلها- جيتي

دعا زعيم المعارضة الفنزويلية خوان غوايدو موظفي الدولة إلى بدء سلسلة من الإضرابات العمالية اعتبارا من الخميس، وهو ما شككت كراكاس الرسمية في مدى واقعيته، في وقت لا توجد فيه مؤشرات على حل الأزمة.

وقال غوايدو، في مقابلة مع قناة "فوكس بيزنس" الأمريكية إن بلاده "باتت قريبة جدًا من تحقيق الحرية... ما بقينا متحدين".

ولفت إلى أن "الإضرابات العمالية ستتوج أخيراً في إضراب عام من شأنه إزاحة الرئيس نيكولا مادورو عن السلطة".

وتعليقا على هذه الدعوة قال رئيس الجمعية التأسيسية ديوسدادو كابلو، إن تنفيذ إضراب غير ممكن.

وأوضح، في تصريح صحفي، أن "من يدعو إلى إضراب لا بد أن تكون لديه قوة.. ليس لديهم أنصار"، متسائلا: "إلى من يتوجهون بهذه الدعوة، ومن يحفزون؟ ومن سيوافق على الإضراب؟".

 

وزادت الأزمة في فنزويلا من التوتر بين الولايات المتحدة وروسيا اللتين تبادلتا الاتهامات بالتدخل في شؤون البلد العضو بمنظمة أوبك.


ورغم دعوات غوايدو للجيش لتقديم الدعم له، فلا تزال قيادة القوات المسلحة حتى الآن على ولائها لمادورو، الذي تولى السلطة منذ وفاة الرئيس الراحل هوغو تشافيز، في 2013.


وقال غوايدو للآلاف من الأنصار المهللين "إذا كان النظام يعتقد بأننا مارسنا أقصى ضغط فلن يتخيلوا (ماذا سنفعل)... علينا البقاء في الشوارع".


وليس من الواضح ما الذي يمكن أن يفعله غوايدو أكثر من ذلك في الوقت الراهن. وكثيرا ما نظمت المعارضة احتجاجات ضخمة في الشوارع ضد مادورو لكنها فشلت في الإطاحة به، رغم الركود الاقتصادي الشديد والتضخم المرتفع.

 

اقرأ أيضا: مظاهرة بنيويورك تطالب ترامب بعدم التدخل في شؤون فنزويلا

وتشهد فنزويلا توترا منذ 23 يناير/ كانون الثاني الماضي، إثر زعم زعيم المعارضة، خوان غوايدو، أحقيته في تولي الرئاسة مؤقتا، إلى حين إجراء انتخابات جديدة، ولاقى على إثر ذلك دعما كبيرا من الرئيس ترامب.

وتطورت الأزمة بشكل كبير لدرجة أن قام عدد من العسكريين داخل الجيش الفنزويلي المؤيدين لغوايدو، يوم الثلاثاء الماضي، بمحاولة انقلابية على الرئيس، نيكولاس مادورو، لكنها سرعان ما أحبطت.

والأربعاء، اتهم مادورو، البيت الأبيض بزعامة ترامب، ومستشاره للأمن القومي جون بولتون، بالتخطيط لهذه المحاولة، متعهدًا بالكشف عن كافة التفاصيل خلال الأيام القليلة المقبلة.

التعليقات (0)

خبر عاجل