سياسة عربية

مصر تعلق على عمليات حفتر: "الحل لن يكون عسكريا"

أثارت العملية حفيظة المجتمع الدولي ودول الجوار- (شعبة الإعلام الحربي لقوات حفتر)
أثارت العملية حفيظة المجتمع الدولي ودول الجوار- (شعبة الإعلام الحربي لقوات حفتر)

استبعد وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم السبت حل الأزمة في ليبيا بالوسائل العسكرية.

وقال شكري في مؤتمر صحفي نقله التلفزيون على الهواء مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف: "الأزمة في ليبيا لن تحل من خلال اللجوء للوسائل العسكرية وإنما من خلال الحوار... للتعبير عن إرادة الشعب الليبي".

وحذر لافروف من التدخل الخارجي في ليبيا ودعا كل القوى السياسية الليبية إلى التوصل لاتفاق فيما بينها.

وكانت قوات شرق ليبيا بقيادة اللواء المنشق، خليفة حفتر، قالت الجمعة إنها دخلت الضواحي الجنوبية من العاصمة طرابلس في تصعيد لصراع على السلطة يمزق البلاد منذ الإطاحة بمعمر القذافي في 2011.

ودعا شكري كل الأطراف الليبية إلى التحلي بضبط النفس "والبعد عن اللجوء إلى الأعمال العسكرية لما قد يترتب عليها من آثار على المواطنين الليبيين".

 

اقرأ أيضا: سلامة منزعج من حفتر ويقدم سيناريوهات "قاتمة" لمجلس الأمن

وقال شكري: "مصر عززت منذ البداية الاتفاق السياسي كوسيلة للبعد عن أي حلول عسكرية على الساحة الليبية".

أمميا، قالت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة إن المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، وضع مجلس الأمن في صورة الأوضاع، التي رأى أنها قاتمة، وأن حفتر متعنت.

ونقلت قناة "الحرة" الأمريكية الجمعة، عن الدبلوماسيين، الذين لم تكشف هويتهم، أن سلامة قدم صورة قاتمة عن الوضع الميداني والسياسي في طرابلس، في تقرير قدمه لمجلس الأمن عبر اتصال متلفز من طرابلس خلال جلسة مشاورات مغلقة عقدها المجلس بشكل عاجل بناء على دعوة من بريطانيا.

ووصف سلامة الوضع هناك بـ"الخطير"، وأشار إلى أنه "يعمل على مدار الساعة لتجنب المواجهة العسكرية".

وأبلغ سلامة مجلس الأمن بأنه سيحدد موقفه في شأن ما إذا كان سيعلن موعدًا لانطلاق مؤتمر الحوار الوطني مطلع الأسبوع المقبل، بناء على التطورات الميدانية وتفاعلات الوضع الأمني.

وقال مراسل قناة الجزيرة الفضائية لدى الأمم المتحدة إن سلامة أبلغ المجلس بأن لقاء الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش مع حفتر، كان مخيبا للآمال واتسم خلاله حفتر بالتحدي والثقة بالنفس.

وأشار إلى أن هنالك تخوفات من سيناريو المواجهة التي ستتعدى طرابلس إلى مناطق أخرى، وأن التركيز سوف يتركز على تخفيض العنف، بدلا من التركيز على السلام.

وقال إن هنالك "ضباب حرب" في المنطقة.

التعليقات (0)