سياسة عربية

حصري "عربي21": هذه أهم بنود "قمة تونس" المنتظرة

القمة العربية في تونس ستشهد غياب نصف القادة العرب- الأناضول
القمة العربية في تونس ستشهد غياب نصف القادة العرب- الأناضول

حصلت "عربي21 "على أهم القرارات التي من المنتظر أن يصدرها القادة العرب المجتمعون  في القمة العربية التي تحتضنها تونس، في ما يتعلق بملف الجولان والقدس والصراع الدائر في ليبيا وسوريا، وغيرها من الملفات المطروحة على طاولة النقاش العربي.

وستشهد القمة بحسب ما أكدته مصادر خاصة لـ"عربي21" غياب كل من الرئيس السوداني عمر البشير، وملك المغرب، والرئيس الجزائري والسلطان قابوس وحاكم أبو ظبي محمد بن زايد.

 

اقرأ أيضا: 9 حكام عرب يغيبون عن قمة تونس.. وهؤلاء يشاركون


ومن أهم البنود: التأكيد على بطلان وعدم شرعية القرار الأمريكي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والتحذير من اتخاذ أي إجراءات من شأنها تغيير الصفة القانونية والسياسية الراهنة للقدس.

 
وسيجدد بيان "قمة تونس" على أهمية السلام الشامل والدائم في الشرق الأوسط كخيار عربي استراتيجي تجسده مبادرة السلام العربية التي تبنتها جميع الدول العربية في قمة بيروت في العام 2002.

وسيطالب الحكام العرب دول العالم بعدم نقل سفاراتها إلى القدس أو الاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

 

وفي ما يتعلق بملف الجولان من المنتظر أن ينص البيان العربي على التأكيد على بطلان الإعلان الأمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان السوري شكلا ومضمونا والإقرار بأن الجولان أرض سورية محتلة.

وفي الملف الإيراني، من المرتقب أن تعلن الدول المجتمعة رفضها  التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية، ومطالبتها بسحب عناصرها المسلحة من كافة الدول العربية.

 

اقرأ أيضا: القمم العربية.. سبعة عقود من الأزمات (إطار)

 

وفي ما يخص الوضع السوري من المنتظر أن يتم التشديد على ضرورة إيجاد حل سياسي لإنهاء الأزمة السورية.

أما في ليبيا، فسيعلن المشاركون في القمة أهمية دعم المؤسسات الشرعية الليبية، ودعم الجهود كافة للتوصل لاتفاق ينهي الأزمة عبر مصالحة وطنية مع تأييد الحوار الرباعي الذي استضافته جامعة الدول العربية بمشاركة الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة.

ومن المنتظر أيضا، أن يعلن الحكام العرب عن إدانتهم الشديدة لمحاولات الربط بين الإرهاب والإسلام، مع مطالبة المجتمع الدولي ممثلاً بالأمم المتحدة في إصدار تعريف موحد للإرهاب.

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الأحد، 31-03-2019 02:29 ص
ياما سمعنا عن قرارات عربية صدرت عن قمم عربية، ولكنها والحمد لله لم تنفذ. لا أزال أذكر كاريكاتير صدر على جريدة أعتقد أنها كانت كويتية لخروفين يتحدثان بمناسبة إنعقاد قمة عربية ويقولان لبعضهما بعضا "والله ما تيجى إلا على راسك وراسى" صدق الخروفان. أمة العرب، أمة ضحكت من جهلها ألأمم.