سياسة عربية

السلطة الفلسطينية تعلن التقشف وتصرف نصف راتب لموظفيها

وزير المالية الفلسطيني توقع أن تستمر أزمة الرواتب عدة أشهر- وفا
وزير المالية الفلسطيني توقع أن تستمر أزمة الرواتب عدة أشهر- وفا

قال وزير المالية الفلسطيني، إن السلطة ستبدأ بدفع خمسين بالمئة من رواتب موظفيها الأحد، بعد رفضها تسلم مبلغ الضرائب التي يجمعها الاحتلال الإسرائيلي نيابة عنها.

وقال شكري بشارة خلال مؤتمر صحفي في رام الله، إنه سيجري "دفع خمسين بالمئة من رواتب موظفي السلطة الفلسطينية بحد أدنى ألفي شيقل (الدولار يساوي 3.65 شيقل إسرائيلي)".

وأضاف: "أدخلنا عنصرا جديدا.. والحد الأقصى سيكون لعشرة آلاف شيقل. هم معالي الوزراء ومن هم في حكمهم".

ورفضت السلطة الفلسطينية تسلم أموال الضرائب البالغة 700 مليون شيقل (191.8 مليون دولار) عن شهر كانون الثاني/ يناير الماضي من الاحتلال الإسرائيلي بعد خصمها مبلغ 42 مليون شيقل قالت إن السلطة الفلسطينية تدفعه لأسر الفلسطينيين المعتقلين في السجون الإسرائيلية.

وتوقع وزير المالية أن تستمر الأزمة لأشهر، وسيجري خلال تلك الفترة الاقتراض من البنوك لسداد الالتزامات.

وقال: "سنكون بحاجة إلى الاقتراض خلال الشهور القادمة بحدود 50 مليونا إلى 60 مليون دولار شهريا على مدار الخمسة أشهر أو الستة أشهر القادمة، وهذا لن يؤثر بشكل جذري على مديونيتنا، ولن نزيد العبء على البنود وسنبقى ضمن حدود عقلانية جدا".

 

اقرأ أيضا: فشل جلسة مجلس الأمن بشأن الضرائب الفلسطينية وغرينبلات يعلق

وأضاف أن "الدين العام للبنوك 1.3 مليار دولار، ما يعادل 11 في المئة من الناتج القومي".

وكانت السلطة الفلسطينية في رام الله تصرف رواتب موظفيها بغزة منذ أكثر من عامين بنسبة لا تزيد على 70 في المئة، في إطار العقوبات التي فرضتها على غزة، إضافة لقطع رواتب الآلاف من الموظفين والجرحى وأسر الشهداء والأسرى.

 

التعليقات (0)