صحافة دولية

التايمز: كيف ستحسن الأوبرا من أخلاق السعوديين؟

التايمز: خطة إقامة معهد للموسيقى والفنون أثارت احتجاجات في إيطاليا- جيتي
التايمز: خطة إقامة معهد للموسيقى والفنون أثارت احتجاجات في إيطاليا- جيتي

نقلت صحيفة "التايمز" البريطانية تصريحات مدير دار الأوبرا الإيطالية في ميلان "لا سكالا"، التي قال فيها إن بناء معهد للموسيقى والفنون في المملكة سيحسن من القيم الأخلاقية للسعوديين. 

 

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن المدير التنفيذي للشركة ألكسندر بريريا تعرض لانتقادات؛ لتفاوضه على خطة بقيمة 15 مليون يورو، تقوم من خلالها شركة الأوبرا برعاية المعهد بشكل يعطي السعودية حضورا في مجلس إدارة الشركة.

 

وتفيد الصحيفة بأن بريريا زار السعودية من أجل بناء معهد لـ"لا سكالا" في الرياض، يقوم بتدريس الباليه والأوبرا والغناء والكمان والبيانو.

 

ويلفت التقرير إلى أن هذه الخطط أثارت احتجاجات في إيطاليا، بعد ما قيل عن تورط الحكومة السعودية في اغتيال الصحافي جمال خاشقجي.

 

وتذكر الصحيفة أن النائب من حزب "فورزا" ماوريزيو غاسباري حث الشركة على إبعاد السعودية عن مجلس إدارتها؛ لأن المملكة "لا تقدم ضمانات بشأن احترام الحقوق الأساسية". 

 

ويورد التقرير نقلا عن فردريكو موليكون، من حزب الأخوة اليميني، قوله إن على "لا سكالا" الدفاع عن نفسها من "المهاجمين الخارجيين". 

 

وتنقل الصحيفة عن بريريا، قوله لصحيفة "لا ريببليكا" إنه "يعرف جيدا النظام الديكتاتوري الموجود في السعودية"، لكنه "مقتنع بقوة الموسيقى الإيجابية"، وأضاف: "دخول (لا سكالا) هو جزء من صورة السعودية الجديدة التي تؤمن بأهمية القيم الأخلاقية والمدنية للثقافة". 

 

وتختم "التايمز" تقريرها بالإشارة إلى قول بربريا لصحيفة "كوريرا ديلا سيرا" إن "بناء معهد في بلد ليس فيه تعليم للموسيقى، وحيث يمنع الرقص بالقانون، يحمل قيمة مهمة".

 

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

التعليقات (2)
خالد شافعي
الأربعاء، 06-03-2019 06:47 م
اخترع الصليبيون الاوبرا منذ 220 سنة، ولم تحسن أخلاقهم بل زادت سوءا، فقد قاموا بحربين عالميتين و استعمروا العالم الفقير و امتصوا ثرواته و نشروا الحروب و المجاعات في بلدانه.
عربي بلا هوية
الأربعاء، 06-03-2019 06:38 م
من لم يحسن الاسلام و قرب الحرمين الشريفين له أخلاقه، فلن يؤثر فيه أي شيء آخر.