سياسة عربية

الريسوني يدعو إلى تجديد 90 بالمئة من الفقه الإسلامي.. لماذا؟

رأى الريسوني أن "التجديد يجب أن يشمل العلوم الشرعية أيضا حتى تتلاءم مع هذا الزمان"- عربي21
رأى الريسوني أن "التجديد يجب أن يشمل العلوم الشرعية أيضا حتى تتلاءم مع هذا الزمان"- عربي21

دعا رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أحمد الريسوني، مساء الأربعاء، إلى تجديد نحو 90 بالمائة من الفقه الإسلامي، لمواكبة تطور الزمان.


جاء ذلك خلال ندوة عقدت ضمن أعمال مؤتمر دولي حول "التراث ومتطلبات العصر"، بمدينة الدار البيضاء (شمال غرب)، بمشاركة بارزة من علماء أتراك.

 

وينظم المؤتمر، الذي يستمر يومين، "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" و"المنتدى العالمي للوسطية" (غير حكومي) و"مؤسسة محمد بن عبود للبحوث والدراسات والإعلام" (غير حكومية).


وقال الريسوني، إن "نحو 90 بالمائة من الفقه الإسلامي يجب أن يتغير، لأن زماننا طرح نوازل (قضايا فقهية) ووقائع جديدة، جعلت الفقه القديم ينحصر في حيز ضيق".


ورأى أن "التجديد يجب أن يشمل العلوم الشرعية أيضا، حتى تتلاءم مع هذا الزمان".


وأوضح الريسوني، وهو فقيه مقاصدي، أن "المطلوب حاليا هو أن ندخل زماننا في العلوم الشرعية، وندخل العلوم في زماننا، وسيكون ذلك أكبر وجه من وجوه التجديد".


وتابع "التجديد الديني، هو الكفيل بإعادة الأمور إلى نصابها، وينبغي أن يشمل كل العلوم الشرعية بما فيها علم التوحيد وأصول الفقه".


وشدد الريسوني، على أن "الواجب على العلماء تقديم مراجعات وتصحيحات في الدين، حتى يلائم الزمان ويتعرض لإشكالات الناس المعاصرة".

 

وحذر من "محاكمة التراث بمعايير زماننا".

 

ويشارك بأعمال المؤتمر الدولي علماء ومفكرين وجامعيين من المغرب ودول إسلامية، بينها تركيا.
 

التعليقات (3)
Salah
الخميس، 28-02-2019 02:40 م
نلوم على الزمان و العيب فينا. . . و ما للزمان عيب سوانا أستغفر الله.
مُواكب
الخميس، 28-02-2019 02:37 ص
المسلمون السنة نحتاج إلى عُلماء مُتفقهين مُتنوِّرين وشٌجعان . والتجديد الذي نحتاجه واضح لا ينقصه إلاّ التفوه به: 1) إقرار قانون أن لا إكراه بالدين الإسلامي السني الحنيف. 2) إقرار قانون احترام الآخر، كاحترام الإنسان لِنفسه. 3) إقرار قانون مُساوات الرجل بالمرأة، كما كان الأمر عندما كان الإسلام السني الحنيف نوراً نهتدي به، وليس شبح دين مُظلم مُنتج في أقبعة المخابرات العالمية والإقليمية. 4) نصف الأمة الإسلامية السنية هي من النساء والنصف الآخر هو من الرجال، لا يُمكن أن نستمر بترك هذا النصف يستعبد النصف الأوَّل . 5) يجب تكفير أنظمة الشر السعودي الإماراتي، وتحريم الحج ما زالت ديارنا المقدسة محتلة من العدو السعودي. 6) يجب تكفير الشيعة القتلة الذين جعلوا من إبادة المُكوَّن السني هدفا لهم. هكذا يكون التجديد ثورة حقيقية تقتلع الفساد والإفساد والجهل في الدين وتُؤهلنا للنصر الي نصبوا إليه.
فارس
الأربعاء، 27-02-2019 11:42 م
يا سي الشيخ و هكذا يكون من الان فصاعدا لكل زمان فقهه الذي يفصله الزنادقة كل حسب هواه و يومها ينعت العلماء الربانيون بالتخلف و التشدد. ايعقل أن يكون العلماء قد غفلوا عن هذه القضية طيلة الأزمنة الماضية أم أن الزمان لم يتغير إلا في أيامنا هذه

خبر عاجل