سياسة دولية

بيان مشترك لروسيا ونظام الأسد إلى أمريكا حول قواتها بسوريا

أمريكا أعلنت أنها ستبقي نحو 400 جندي في سوريا- جيتي
أمريكا أعلنت أنها ستبقي نحو 400 جندي في سوريا- جيتي

وجهت روسيا والنظام السوري، في بيان مشترك، الأربعاء، الدعوة إلى أمريكا، بشأن تواجد قواتها في سوريا، وفق ما نقلته وكالات روسية. 

 

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية، أن مركز تنسيق عودة اللاجئين الروسي والسوري دعا في البيان المشترك، الولايات المتحدة الأمريكية لسحب ما تبقى من قواتها العسكرية من سوريا.

 

وجاء في البيان: "ندعو الولايات المتحدة الأمريكية لسحب قواتها العسكرية المتواجدة بشكل غير قانوني على الأراضي السورية".


وأشار البيان إلى أن دخول القوافل إلى المنطقة المحتلة من الولايات المتحدة سيتم بالتوافق مع الأمم المتحدة.

 

اقرأ أيضا: أين ستنتشر القوات الأمريكية التي ستبقى في سوريا؟

 

وكانت الولايات المتحدة أعلنت هذا الشهر، أنها ستبقي على نحو 400 جندي أمريكي في منطقتين سوريتين، ما يمثل تراجعا من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ربما يمهد الطريق أمام بقاء قوات لحلفاء واشنطن في سوريا.

 

وأشار البيان المشترك إلى أن "الولايات المتحدة في منطقة التنف تمنع خروج النازحين، وتضللهم بشأن عدم إمكانية مغادرة مخيم الركبان".

 

يواجه النازحون في مخيم الركبان، على الحدود السورية الأردنية، "مصيرا كارثيا"، أمام ضغوط روسية، تسعى لإغلاق المخيم وإفراغه، ونقل النازحين إلى مناطق النظام السوري.

 

اقرأ أيضا: مصادر لـ"عربي21": ضغوط روسية بإجراءات كارثية لإفراغ "الركبان"


 

وتحاصر روسيا حصرا مخيم الركبان، وتمنع عنه الغذاء والدواء والوقود، و"تحرص على زيادة الأوضاع الإنسانية سوءا في المخيم، من أجل إرغام النازحين على الرضوخ لإجراءات إفراغ المخيم"، وفق العقيد في المخيم، مهند طلاع.

 

وأضاف طلاع لـ"عربي21"، أن الضباط الروسيين، يهددون النازحين في مخيم الركبان، بتشديد الحصار عليهم، أو الرضوخ لإجراءات إفراغ المخيم، التي وصفها بـ"الكارثية".

التعليقات (0)