حول العالم

كيف يمكن لكلمة "شكرا" أن تغيّر حياتك؟.. هناك شرطان

كلمة "شكرا" تعد ذات وقع هام
كلمة "شكرا" تعد ذات وقع هام

نشر موقع "كانال في" الكندي تقريرا، سلّط فيه الضوء على فوائد الامتنان والاعتراف بالجميل للآخرين، وقدرته على تحسين حياتك.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن كلمة "شكرا" تعد ذات وقع هام، ذلك أنها قد تغير حياتك وتجعل الامتنان جزءا من روتينك اليومي.

 

ووفقا للكاتب روبرت إيمونس، الأخصائي الأمريكي في علم النفس وصاحب كتاب "شكرا، عندما يغير الامتنان حياتنا"، يتلخص التعبير عن الامتنان في كلمة واحدة، وهي "شكرا". لكن، يجب عدم نطق هذه الكلمة بسرعة، بل ينبغي أن ينبع قولها من وعي تام.

ويقف وراء تحقيق ذلك شرطان اثنان، يتمثل أولهما في الاعتراف بالوقت والجهد اللذين كرّسهما شخص ما حتى يتمكن من إسعادك أو تحقيق طلبك. أما الشرط الثاني، فيتمحور حول مصدر الاعتراف، الذي لا يتأتى من داخلنا. ويقودك الامتنان إلى الانفتاح على الآخرين بدلا من الانغلاق على نفسك. كما سيساعدك ذلك في توجيه اهتماماتك نحو الأمور التي تجعلك سعيدا وممتنا بدل التركيز على الماضي، أو الأشياء التي تحتاجها. ويمكن أن نفسر ذلك بأنه انتقال من مرحلة "من أجل أن أكون سعيدا، أريد أن..." إلى مرحلة "أنا سعيد لأن لدي... أو لأنني....".

وأضاف الموقع أن الامتنان، الذي يعدّ من آليات علم النفس الإيجابي، ليس مجرد فكرة سحرية، حيث لا يعني ذلك أنه يمحو أحزانك أو قلقك، كما لا يمنحك حياة خالية من الصعوبات. مع ذلك، يضمن لك هذا الشعور مهارات حياتية إضافية في حال طبقته بشكل منتظم، على غرار التعرف أكثر على حظوظك والتخلص من مخاوفك، كما يدفعك إلى تبنّي رؤية أكثر إيجابية للحياة.

والأفضل من ذلك، يساعدك هذا الشعور بالامتنان على الانتفاع من علاقتك مع الآخرين، وهو ما يعني أنك كلما شكرت الأشخاص من حولك، ازداد شعورك بالرضا عن نفسك، الأمر الذي يجعل الأشخاص المحيطين بك أكثر لطفا في تعاملهم معك، وبالتالي، تنطلق رحلة سعادتك.

وأردف الموقع بأن التعبير عن امتنانك للحياة بشكل عام وللآخرين بشكل خاص يعني أنك تعتني بنفسك. ومن أبرز الإيجابيات التي يمكن أن تعود عليك جراء تعبيرك عن امتنانك للآخرين؛ تعزيز مقاومتك للتوتر، والقدرة على إيجاد سبل الشعور بالراحة، والميل لرؤية ما هو إيجابي، والحفاظ على ذكريات سعيدة، فضلا عن الشعور بالرفاه بشكل دائم، والتشجيع على الاعتناء بالنفس على نحو أفضل. وإلى جانب ذلك، ستكون قادرا على تكوين علاقات شخصية أكثر عمقا وصدقا ومعرفة أعمق بالذات وتحسين التواصل مع الآخرين، والقدرة على التعبير عما يخالجك.

وبين الموقع أنه لتكتسب عادات امتنان جيدة، أعدّ مذكرة شكر، اكتب فيها ثلاثة أمور تشعر بالامتنان تجاهها بشكل يومي. وبالتالي، ستكون قادرا على تحليل الأشخاص أو الأمور التي تساعدك على عيش هذه اللحظات، وذكّر نفسك بها. علاوة على ذلك، عبّر عن امتنانك للآخر بشكل عفوي. وفي حال كنت جالسا مع الأصدقاء، قل: "هذا رائع! ينتابني شعور جيد! شكرا لكم!" وعبّر عن هذا الشعور للآخرين قدر المستطاع.

ونصح الموقع أيضا بعدم انتظار الفرصة لتعترف بالجميل للأشخاص من حولك. ولا تترقب تنظيمهم لاحتفال ما حتى تعبر لهم عن مشاعرك الإيجابية. فبمجرد أن يكون الوقت مناسبا، عبّر عن امتنانك. فعلى سبيل المثال، إذا دعاك أصدقاؤك لتناول العشاء، أرسل لهم رسالة بسيطة لتشكرهم عند العودة إلى المنزل، وليس عليك الإطالة، فقط كن بسيطا. فضلا عن ذلك، تعلم من جديد قول "شكرا" لكل الأشياء البسيطة في الحياة. ويمكنك قولها سرا من خلال إغلاق عينيك لدقيقة حتى تستشعر مصدر امتنانك، أو وثّق هذه اللحظة بالتقاط صورة. كما يمكن أن يكون الاعتراف بالجميل تصرفا ذاتيا أيضا.

لقراءة النص الأصلي اضغط (هنا)

0
التعليقات (0)

خبر عاجل