سياسة عربية

حماس تتهم حركة فتح بـ"اختطاف" منظمة التحرير الفلسطينية

يسود الانقسام الفلسطيني بين فتح وحماس منذ عام 2007- موقع حماس
يسود الانقسام الفلسطيني بين فتح وحماس منذ عام 2007- موقع حماس

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عدم تقدم حركة "فتح" بأي خطوة في مسار إصلاح منظمة التحرير الفلسطينية، "انتهاكاً" لكل اتفاقات المصالحة الموقعة بين الجانبين.

جاء ذلك في بيان صحفي لحازم قاسم الناطق باسم "حماس"، قال فيه: "استمرار حركة فتح في اختطاف منظمة التحرير الفلسطينية، وهيمنتها على القرار فيها، ورفضها الشراكة مع أي من المكونات الوطنية؛ هو أحد أهم أسباب الانقسام وعوامل استمراره، ويعزز الاستقطاب في المشهد السياسي الفلسطيني".

وأضاف أن "إبقاء النظام السياسي الفلسطيني في حالة الانقسام، والمنظمة في حالة الضعف والارتهان يضعف قدرة الحالة الفلسطينية على مواجهة التحديات الجسام التي تمر بها القضية الفلسطينية".

وكانت الفصائل الفلسطينية توصلت لاتفاق في القاهرة عام 2005، ينص على تشكيل إطار قيادي مؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية، كخطوة أولى في مسار إصلاح المنظمة، وضم حركتي "حماس" والجهاد الإسلامي للمنظمة.

 

اقرأ أيضا: فتح توصي عباس بعدم الاجتماع مع فصائل لا تعترف بمنظمة التحرير

ويضم الإطار القيادي المؤقت قادة الفصائل الفلسطينية، بما فيها "حماس" والجهاد الإسلامي.

ويسود الانقسام الفلسطيني بين فتح وحماس منذ عام 2007، ولم تفلح العديد من الوساطات والاتفاقيات في إنهائه.

وآخر اتفاق للمصالحة وقعته حماس وفتح كان بالقاهرة في 12 أكتوبر/تشرين الأول 2017، لكنه لم يطبق بشكل كامل، بسبب نشوب خلافات كبيرة حول عدة قضايا، منها: تمكين الحكومة، وملف موظفي غزة الذين عينتهم حماس أثناء فترة حكمها للقطاع.

التعليقات (0)