قضايا وآراء

أمريكا بعيون زائر من غزة (1)

أحمد أبو رتيمة
1300x600
1300x600
قال لي صديقي الذي سبقني إلى زيارة أمريكا ومكث فيها سنوات باحثاً ومعلماً؛ إنه سافر إلى أمريكا أخيراً بعد أن زار بلداناً كثيرةً فرآها بعيون ثقافات وتجارب متراكمة، أما أنا فقد خرجت من غزة الصغيرة المحاصَرة إلى أمريكا مركز العالم دون محطات وسط، فقلت له: ربما يكون ذلك مفيداً ليكون الاندهاش أقوى.

ليس شائعاً أن يحصل سكان غزة على تأشيرة دخول لأمريكا ما لم يكن لديهم مبرر قوي، وكان مبرر حصولي عليها هو دعوة وجهت إلى من مؤسسة عريقة، وهي لجنة خدمة الأصدقاء الأمريكيين (AFSC) التابعة لجماعة كويكرز، ضمن برنامج إيصال أصوات المجتمعات المضطهَدة إلى المجتمع الأمريكي، فبدأوا بتنسيق رحلة لي منذ صيف العام الماضي، تشمل زيارة أكثر من عشر مدن أمريكية في ثماني ولايات، وإلقاء محاضرات تعريفية بحصار غزة وحق العودة وقضية فلسطين ولقاء مئات الشخصيات الناشطة في المجتمع الأمريكي، وزيارة معالم تجسد قصص النضال الحقوقي في التاريخ الأمريكي ومد جسور التواصل مع أهل غزة. 

هذه الجماعة الداعية صاحبة تاريخ حافل في نصرة العدالة وحقوق الإنسان، إذ كان لها دور في تحرير المستعبدين من الجنوب الأمريكي وتهريبهم إلى الشمال، وقد حازت جمعية "AFSC" على جائزة نوبل للسلام عام 1947. أما فيما يتعلق بدورها تجاه فلسطين، فقد كانت أول منظمة تقدم الغوث للاجئين الفلسطينيين بعد النكبة، قبل تأسيس الأونروا.

غزة مكان معزول عن العالم، فالغالبية العظمى من أبنائها خاصةً أبناء جيلي والأجيال اللاحقة لم يغادروا غزة مرةً واحدةً خلال حياتهم، هذا يعني أنهم لم يروا نهراً أو جبلاً، ولم يركبوا قطاراً أو يستعملوا مصعداً كهربائياً، بل إنهم لم يروا في حياتهم طائرةً مدنيةً في السماء تقل مسافرين؛ لأن الطائرات الوحيدة التي تحلق في سماء غزة هي طائرات الحرب الإسرائيلية. كانت أول مرة في حياتي أرى فيها طائرةً مدنيةً تحلق في السماء عام 2011 حين سافرت إلى القاهرة، كتبت آنذاك: هذه هي المرة الأولى التي أرى فيها طائرةً ترمز إلى الحياة والنشاط وليس إلى الموت والخوف.

من المرعب تخيل أن أكثر أهالي غزة من الأجيال الشابة لم يتحدثوا طوال حياتهم مرةً واحدةً مع شخص خارج أسوار مجتمعهم، لم يخالطوا إنساناً من ثقافة أخرى أو لغة أخرى. هذه هي الآثار غير المرئية لجريمة الحصار، فالحصار لا يقتل المرضى ويمنع الغذاء والدواء وينشر البطالة ويدمر الاقتصاد وحسب، بل إنه ينزع من المحاصَرين إنسانيتهم عبر حرمانهم من الحق الطبيعي في الاتصال مع بقية أبناء الأرض.

محاصِرو غزة يخنقون أشواق أرواحنا في الانطلاق دون قيود، وهذا من أقوى أسباب حبي للسفر. حين غدا معبر رفح وراء ظهري بعد ست سنوات من المحاولة؛ كنت أشعر بنشوة غامرة في الانطلاق بالسيارة دون توقف. لا أريد أن أنزل فندقاً أو بيتاً، بل أود لو ظلت السيارة منطلقةً إلى أبعد مدىً لأشعر بأكبر قدر من الحرية. الآن يمكن أن أقطع مسافات شاسعةَ دون أن تصادفني بوابة أو لافتة تعلن انتهاء حدود حريتي. حين وقفت مع صديقي جهاد في شرفة بيته في الطابق الحادي عشر في مدينة شيكاغو، كان يشير إلي معرفاً بأرجاء المدينة.. سألته ساخراً: أين السلك؟

 السلك هو حد الحرية في قطاع غزة، فإذا وقفت في طابق مرتفع وسط غزة فإنك تستطيع من ذات النقطة أن ترى أقصى حد شرقي، وهو السلك المزود بأبراج وتحصينات جنود الاحتلال، وأن ترى أقصى حد غربي، وهو شاطئ البحر الذي تحتله زوارق الاحتلال وتمنع أي فرد أو قارب من تجاوزه.

إن طول العهد بالحصار يجعله يتسلل إلى قدرات المحاصَرين التخيلية، وينال من قدرتهم على تصور صحيح للعالم. هذه هي جريمة القتل الجماعي التي ترتكبها دولة الاحتلال ضد شعب كامل. قالت لي سيدة تمكنت أخيراً من زيارة دولة أوروبية: لقد تفاجأت أن هناك كثيراً من الناس الطيبين! إن من الطبيعي أن يكون هناك كثير من الناس الطيبين في كل مكان، ولكن انقطاع الاتصال يحرم الناس من معرفة البديهيات البسيطة ويضعف قدرتهم على تحقيق التفاهم والتعاطف المتبادل. لذلك حين سألت أصدقائي في أمريكا عن الجدوى التي يتوقعونها من رحلتي، قالوا لي: إن مجرد الحضور سيحقق شيئاً. إن كثيراً من الناس لم يقابلوا شخصاً من غزة، ولم يسمعوا منه قصص الحياة تحت الحرب والاحتلال والحصار. إن ما نراه في غزة عادي بفعل طول الإلف؛ يحمل كثيراً من الغرابة لمن لم يعش ذات الظروف. والحكم هو فرع عن التصور، وكثير من الانحياز للاحتلال في أمريكا وغيرها مرده إلى قوة الضخ الإعلامي عن المظلومية اليهودية والإرهاب العربي، لذلك فإن إنشاء تصور يظهر إنسانية الشعب الواقع تحت الاحتلال وهمجية مشروع التهجير والاحتلال والحصار سيحقق مع الزمن وتراكم الجهود إزاحةً في المواقف. ومن ناحية أخرى، فإن التواصل يبصرنا بامتدادنا الإنساني، فنحن لسنا استثناءً من البشر. وكم في هذا العالم من قصص ظلم وتمييز؟ وكم فيه من قصص نضال وبطولات؟ إن التواصل يحررنا من وهم الاستثنائية، ويرينا السياق التاريخي لقضيتنا، ويبصرنا بالمساحات المشتركة مع الأمم والشعوب، ويدفعنا إلى حب شركائنا في النضال في سبيل العدالة وحقوق الإنسان، ويمنحنا الفرصة للتعلم من تجاربهم.

الابتعاد يدفعنا إلى اختزال الناس في أطر ضيقة ويحرمنا من رؤية التعدد والثراء، فقد يظن المحاصَر في عزلته أن أمريكا هي ترامب واللوبي الصهيوني، وفي المقابل قد يظن الأمريكي، تحت ضغط التعبئة الإعلامية الموجهة، أن العربي هو الإرهابي المتوحش، لكن الاقتراب يزيل الحواجز ويجلي الروابط الإنسانية. وأنا أقترب من المجتمع الأمريكي أستطيع أن أبصر إنسانيتنا المشتركة أكثر، وأنا أحدثه عن غزة وفلسطين يستطيع هو أن يفهم إنسانيتي أكثر.. أتأمل في وجوه الآلاف الذين يمرون أمامي كل يوم في القطار والشارع وأماكن الاجتماعات: بالطبع لن يكون كل هؤلاء أشراراً مثل ترامب.. هناك وجوه تنطق بالبراءة.. كم في قلوب هؤلاء من الخير؟ أسأل كثيرين منهم: هل سمعت عن غزة من قبل؟ فيجيبونني: لا! هذا جواب لا يدفعنا إلى بغضهم، بل يدفعنا إلى التماس العذر لهم. كيف سيتعاطف الناس مع قضيتنا وهم لا يعرفون عنها؟ ما هو مقدار معرفتنا عن مأساة اللاجئين المكسيكيين في الجنوب مثلاً؛ كي ننتظر من الطالب في جامعته والعامل في مصنعه والناشط في حقل نشاطه أن يعرف عن مأساتنا؟ الناس متشابهون في كل مكان، والعواطف الإنسانية التي نحملها يحملها هؤلاء مثلنا، ويثبت ذلك حسن عشرتهم في المستوى الفردي وتأثرهم حين يعرفون، لكننا ندفع ثمن الابتعاد.

ما أيسر الحل الإنساني! أن يقترب الناس من بعضهم أكثر وأن يسمعوا من بعضهم أكثر..
التعليقات (1)
ياسين الكزبري
الخميس، 21-02-2019 08:57 ص
هائل و رائع قبل فترة كنت خططت لزيارة ميانمار .. فلما أخبرت صديقا استنكر علي .. فأجبته بأني مقتنع بأن التواصل المباشر مع الناس و مخالطتهم و جعلهم يرون أن المسلمين لطفاء مثلهم و من ثم تغغير مواقفهم تجاه المسلمين الذين لديهم في بلدهم و الذين لم يعرف عنهم جل سكان ميانمار الا ما يسمعونه في اعلامهم و يلقنونه في مدارسهم .. كذلك قابلت شابا هنديا، ربان طائرة، و فوجئت بكم الكراهية التي يمتلئ بها ضد الاسلام و المسلمين.. و كان ذلك بسبب انتمائه لطبقة الجيش في التقسيم الطبقي للمجتمع الهندي و التي تشبعت بكراهية كل ما هو اسلامي بسبب الصراع الطويل مع باكستان .. و بعد شهر و نصف من المصاحبة و المعاملة بالتي هي أحسن و عدم الدخول معه في نقاشات عدمية صفرية (إما كل شيء أو لا شيء) و بإظهار الاحترام للهند كحضارة قديمة و بالتركيز على المشتركات و بتوجيه الاهتمام الى الهموم المشتركة (الفقر، الإمبريالية، المستقبل.. الخ) و ببعض اللفتات الانسانية البسيطة .. انتهى الى ان قال لي ذات يوم :(أنت أول شخص جعلني اغير موقفي من الاسلام) .. و هكذا بعدما كان يقول أن 80% من المسلمين متطرفين و 20% معتدلين .. صار يدرك ان مشكلة التطرف و الارهاب سياسية بالأساس و ان الغالبية الساحقة للمسلمين ناس معتدلين لطفاء كرماء ودودين تماما مثل الهنود ! جل الناس في العالم أناس طيبون .. لكن الاعلام و السياسيين ينجحون من حين لاخر في بث الكراهية و الخوف في الشعوب للتحكم فيها و استعمالها وقودا للحروب و الصراعات .. تحياتي