سياسة عربية

أعضاء بحزب الوفد المصري يعلنون رفضهم تعديل الدستور

الرافضون لتعديل الدستور من حزب الوفد: التعديلات تُعد ردة علي الديمقراطية والحياة الدستورية السليمة- أرشيفية
الرافضون لتعديل الدستور من حزب الوفد: التعديلات تُعد ردة علي الديمقراطية والحياة الدستورية السليمة- أرشيفية

أعلن أعضاء بحزب الوفد المصري، المؤيد للنظام، رفضهم التام للتعديلات الدستورية المقترحة، والتي قالوا إنها تهدف لنسف دولة المؤسسات، وترسيخ الديكتاتورية، وأحكام قبضة الحاكم علي كل السلطات.

وكشفوا، في بيان لهم، الجمعة، وصل "عربي21" نسخة منه، عن تشكيلهم حملة لرفض التعديلات بعنوان "الجبهة الوفدية لرفض التعديلات الدستورية"، مطالبين بدعوة الهيئة الوفدية لجمعية عمومية طارئة للتصويت على التعديلات الدستورية.

وأكدوا أن موقفهم يأتي انطلاقا من "ثوابت حزب الوفد الوطنية التي طالما تجلت في أحلك المواقف التي مرت بها مصر منذ 100 عام ومازالت تتجلى حتى الآن، ومن وازع انحيازنا الدائم لشعبنا المصري وحقوقه الدستورية التي تؤسس إلى دولة ديمقراطية حديثة وتداول سلمي للسلطة".

 

اقرأ أيضا: حملة توقيعات شعبية في مصر لرفض التعديلات الدستورية

ورأوا أن التعديلات تُعد "ردة على الديمقراطية والحياة الدستورية السليمة، وعودة صريحة وصادمة ليس فقط لما كان عليه الوضع قبل 25 يناير، بل أسوأ من حيث السلطات المطلقة لرئيس الجمهورية بصفته، وبغض النظر عن اسمه أيا كان بما يضرب مبدأ الفصل بين السلطات في مقتل".

وتابعوا: "بما أن مبادئ الوفد ومواقفه قد صدمت عند تقديم هذه التعديلات التي تعصف بالحياة السياسية وتقتل الديمقراطية، وقد فجع جموع الوفديين من تصريحات للبعض ممن بحسبون على الوفد، وقد عم الغضب أعضاء الوفد بالمحافظات بسبب قيام بعض نواب في الهيئة البرلمانية للوفد بالموافقة على التعديلات من حيث المبدأ، مما يعد طعنة لمبادئ الوفد ومواقفه الرافضة لأي انتهاك للحياة الدستورية".

واستطرد البيان قائلا: "الوفد الذي رفض تعديلات 2007 ورفض الإعلان الدستوري آذار/ مارس 2011 ورفض الإعلان الدستوري لمرسي في تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، وكذلك رفض دستور 2012".

 

اقرأ أيضا: واشنطن بوست: السيسي الحاكم مدى الحياة وبدعم من ترامب

وقال إن "الوفد لا يمكن أبدا أن يوافق على تعديلات تقضي على جوهر الحياة الدستورية أو الحكم الرشيد في 2019 أو في أي وقت مستقبلا احتراما لحزب كان شعاره (الحق فوق القوة والأمة فوق الحكومة)".

وأكدت الجبهة الوفدية لرفض التعديلات الدستورية أنها تستشعر "الخطر على مستقبل الحياة الدستورية في مصر، بالإضافة إلى خطر يتعرض له حزبنا بالقضاء على مبادئه ومواقفه".

وأعلنت وقوفها بكل صلابة في خندق جموع الوفديين الرافضين للتعديلات الدستورية مؤكدين للشعب المصري أن الوفد الحامي للحريات والمدافع عن الدستور لن يكون أبدا بعيدا عن الشعب، ولن تكون مواقفه موضع مساومات أو صفقات".

من جهته، أكد عضو المكتب السياسي لاتحاد شباب حزب الوفد‎، محمد السيد، أن "القرار في الوفد يبدأ من الأعضاء أولا، وجبهة الرفض أعلن عدد ضخم من الأعضاء انتمائهم لها".

وأشار السيد – في تدوينة له على "فيسبوك"- إلى أن "النقاش لم يبدأ رسميا ولم يتخذ قرار رسمي داخل حزب الوفد من التعديلات حتى الآن، إلا أن الجبهة الوفدية لرفض التعديلات الدستورية أعلنت أن موقفها مستمر في جميع الأحوال للنهاية".

التعليقات (2)
سمير عويس عبد الوهاب
الإثنين، 18-02-2019 03:18 ص
مجرد التفكير والعبس والاستخفاف بعقول الناس لاستعبادهم لا الموت اهون من الاستعباد
واحد من الناس.. ارفضوا من هنا للقرن ال22
السبت، 16-02-2019 04:34 م
... كلكم كلاب للعسكر

خبر عاجل