سياسة دولية

تعليق غاضب من الرئيس الأفغاني على اتفاق طالبان وواشنطن

غني قال إنه لا يمكن إبرام اتفاق سلام بين حركة طالبان وواشنطن دون حكومة افغانستان- أ ف ب
غني قال إنه لا يمكن إبرام اتفاق سلام بين حركة طالبان وواشنطن دون حكومة افغانستان- أ ف ب

علق الرئيس الأفغاني أشرف غني، الثلاثاء، على المفاوضات والاتفاقات التي توصلت لها الولايات المتحدة الأمريكية مع حركة طالبان، والتي أشادت بها الأخيرة.


وقال أشرف غني، الثلاثاء إنه لا يمكن إبرام اتفاق سلام بين حركة طالبان والولايات المتحدة دون مشاركة حكومته باعتبارها "صانع القرار".


وحكومة غني مستبعدة حتى الآن من محادثات السلام الجارية بين مفاوضين من طالبان ومبعوثين أمريكيين لإنهاء الحرب الدائرة منذ أكثر من 17 عاما مع وصف طالبان لحكومته بأنها عميلة للولايات المتحدة.


وأدلى غني بهذه التصريحات في مقابلة تلفزيونية في الوقت الذي التقى فيه ساسة من المعارضة الأفغانية، من بينهم الرئيس السابق حامد كرزاي، مع ممثلين لطالبان في موسكو.

 

اقرأ أيضا: طالبان تعلق على محادثاتها مع أمريكا.. هكذا وصفتها

وقال غني لمحطة "طلوع نيوز" وهي أكبر محطة تلفزيون خاصة بأفغانستان "في نهاية أي اتفاق سلام صانع القرار سيكون الحكومة الأفغانية".


وأضاف: "لا يمكن لأي قوة في هذا البلد حل الحكومة"، معبرا عن استعداده "للوقوف والدفاع عن بلدنا". وقال: "تأكدوا أنه لا يمكن لأحد تنحيتنا جانبا".


ونقلت وكالة أنباء "إنترفاكس" تصريحات لافتة عن رئيس وفد حركة طالبان الذي يزور موسكو، علق فيها على مفاوضات حركته مع الولايات المتحدة الأمريكية.


وقال رئيس وفد طالبات إن محادثات السلام الأفغانية التي جرت مع الولايات المتحدة الشهر الماضي كانت ناجحة.


وانتهت مفاوضات سلام عقدتها الولايات المتحدة مع طالبان في قطر بدون أي علامة على تحقيق تقدم بشأن انسحاب آلاف من القوات الأجنبية من أفغانستان وإنهاء الحرب الدائرة هناك منذ أكثر من 17 عاما.


ونقل عن رئيس الوفد قوله إنه لم يتم التوصل لاتفاق مع واشنطن بشأن جدول زمني لانسحاب القوات، ولكنه قال إنه يأمل بحدوث ذلك قريبا.


ومع ترحيب الجانبين بالتقدم الذي تم إحرازه في المحادثات في قطر الشهر الماضي من المقرر أن يلتقي مبعوث السلام الأمريكي زلماي خليل زاد مع ممثلين لطالبان هناك مرة أخرى في 25 شباط/فبراير.


ويقول مسؤولون أمريكيون إن أي انسحاب مرهون بالتوصل لوقف لإطلاق النار، وهو ما تصر طالبان على حدوثه أولا، وضرورة استعداد طالبان لدخول محادثات مع الحكومة الأفغانية للمساعدة في التوصل لسلام دائم.

التعليقات (0)