سياسة عربية

الرياض تحقق في دعاوى بتعذيب ناشطات حقوقيات بشكل "قاسٍ"

أكدت "بلومبيرغ" أن مركز الاتصالات الدولية التابع للحكومة السعودية لم يرد على طلب التعليق على هذا الموضوع- أرشيفية
أكدت "بلومبيرغ" أن مركز الاتصالات الدولية التابع للحكومة السعودية لم يرد على طلب التعليق على هذا الموضوع- أرشيفية

قالت وكالة بلومبيرغ إن "المدعي العام في السعودية يحقق بمزاعم عدة ناشطات من الحقوقيات البارزات اللواتي تعرضن للتعذيب في السجن"، وفقا لثلاثة أشخاص على علم بالقضية.


وأشارت الوكالة في تقرير ترجمته "عربي21" إلى أن "الدعاوى تؤكد أن التعذيب جرى بالصدمات الكهربائية والجلد"، موضحة أنه "تم خلال الصيف في مرفق اعتقال سري في مكان مجهول".


وذكرت أن مكتب المدعي العام دخل الصورة بعد أن جرت لجنة حقوق الإنسان التابعة للحكومة السعودية تحقيقاتها الخاصة، والتي أفادت بها أولا صحيفة وول ستريت جورنال.

 

وبحسب التقرير، فإن المدعين زاروا النشطاء في السجن للاستماع لشهادتهم حول الإساءات الجسدية واللفظية، بالإضافة إلى المضايقات الجنسية التي يقولون إنهم تعرضوا لها منذ احتجازهم في أيار/ مايو الماضي.

 

اقرأ أيضا: شركات العلاقات العامة.. صناعة بالملايين لتجميل أنظمة عربية (ملف)


وأكدت "بلومبيرغ" أن مركز الاتصالات الدولية التابع للحكومة السعودية لم يرد على طلب التعليق على هذا الموضوع، مشددة على أن الحملة ضد المعارضة تحولت إلى مميتة بعد قتل الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول في الثاني من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


ولفتت إلى أن الناشطات السعوديات ناضلن لسنوات من أجل حقوق المرأة السعودية بما في ذلك الحق في قيادة المركبات، مشيرة إلى أنه "في أيار/ مايو الماضي تم القبض على ناشطات سعوديات، وجرى اتهامهن من قبل السلطات بالتعاون مع جهات أجنبية غير محددة ومعادية للمملكة".

التعليقات (0)

خبر عاجل