سياسة دولية

ترامب يقوم بدور بابا نويل في ليلة عيد الميلاد (شاهد)

ترامب سيبقى وحيدا في البيت الأبيض في احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة- جيتي
ترامب سيبقى وحيدا في البيت الأبيض في احتفالات عيد الميلاد ورأس السنة- جيتي

يقوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ليلة عيد الميلاد، بدور بابا نويل، ويتلقى اتصالات الأطفال على الهاتف، ويسألهم كيف يتطلعون للعطلة، متقمصا دور الشخصية الخيالية التي يؤمن بها الصغار.

وفي ليلة عيد الميلاد من كل عام، تقول قيادة الدفاع الجوي في أمريكا الشمالية في كولورادو سبرينغز في ولاية كولورادو، إنها تقتفي أثر سانتا كلوز (بابا نويل)، في تقليد يعود لعام 1955، عندما طبع متجر بطريق الخطأ رقم هاتف كولونيل بقيادة الدفاع الجوي، في إعلان في صحيفة أصدرت عددا بمناسبة عيد الميلاد.

 

 

 


لكن الاتصالات بقيادة الدفاع الجوي هذا العام تجيء في وقت ثمين بالنسبة للرئيس الذي يواجه أزمات بدءا من إغلاق الحكومة الذي أثر على ربع الوكالات والإدارات الحكومية، وانتهاء بتهافت على البيع في سوق الأوراق المالية وسط انتقادات ترامب العلنية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي).

وكانت هذه أول مرة يظهر فيها ترامب في مناسبة عامة منذ بدء إغلاق الحكومة.

 

اقرأ أيضا: ترامب من البيت الأبيض: أنا وحيد ومسكين

 

وقالت قيادة الدفاع الجوي في تغريدة الجمعة الماضي، إنها ستواصل التقليد المتبع، حتى وإن حدث إغلاق للحكومة، وإن 1500 متطوع سيقدمون المساعدة للعسكريين.

وكان من المقرر أن يغادر ترامب واشنطن الجمعة ليقضي العطلة في منزله، لكنه فضّل حتى الآن البقاء في البيت الأبيض، خلال الإغلاق الذي حدث، بعدما فشل هو وكبار المشرعين في كسر جمود يحيط بتمويل بناء جدار اقترح إقامته على الحدود مع المكسيك.

وبدلا من الاستمتاع بالدفء في شمس فلوريدا، فقد قضى ترامب الفترة السابقة للعطلة في اجتماعات مع مشرعين ومسؤولين بإدارته.

واستغل الرئيس الوقت في كتابة تغريدات على "تويتر"، عن أناس مثل وزير الدفاع جيمس ماتيس الذي استقال فجأة الأسبوع الماضي، في أعقاب قرار ترامب سحب القوات الأمريكية من سوريا، وبوب كروكر رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، وعن مواضيع مثل كوريا الشمالية ومجلس الاحتياطي الاتحادي.

وكتب ترامب على "تويتر" الاثنين: "أنا وحدي (مسكين) في البيت الأبيض، في انتظار عودة الديمقراطيين، وإبرام صفقة عن الأمن، المطلوب بشدة على الحدود".

ويسيطر الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترامب على الأغلبية في مجلسي الكونغرس حتى الثالث من كانون الثاني/ يناير المقبل عندما سيطر الديمقراطيون على مجلس النواب.

لكن مع الأطفال، حاول ترامب جعل الأشياء ألطف، حيث جلس بجوار زوجته ميلانيا أمام مدفأة تتوهج نيرانها تحت صورة للرئيس الراحل أبراهام لينكولن.

وعندما سأله الصحفيون إن كان قد تم إحراز أي تقدم في محادثات تمويل الحكومة، أجاب ترامب بأنه ما من شيء جدّ ليبلغهم به.

وقال: "ما من جديد... نحن بحاجة لأمن الحدود".

التعليقات (0)