سياسة دولية

قرار بسحب عدد "كبير" من الجنود الأمريكيين من أفغانستان

لقي أكثر من 2400 جندي أمريكي مصرعهم في الحرب الدائرة منذ 17 عاما في أفغانستان- جيتي
لقي أكثر من 2400 جندي أمريكي مصرعهم في الحرب الدائرة منذ 17 عاما في أفغانستان- جيتي

أفاد مسؤول أمريكي، الخميس، بأن الرئيس دونالد ترامب قرر سحب عدد كبير من الجنود الأمريكيين من أفغانستان، بعد يوم على اتخاذه قرارا مماثلا بسحب جميع الجنود الأمريكيين من سوريا.


وقال المسؤول، طالبا عدم كشف هويته: "هذا القرار قد تم اتخاذه. سوف يكون هناك انسحاب هام".

 

وامتنعت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عن التعليق بشأن أمر القوات في أفغانستان.

 

وقال جاريت ماركي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي، إن البيت الأبيض لن يعلق "على تطورات استراتيجية مستقبلية".


وقال المسؤولان، اللذان طلبا عدم نشر اسميهما، إن آلافا من القوات الأمريكية بأفغانستان والتي يبلغ قوامها 14 ألف فرد قد يعودون لبلادهم نتيجة بحث خفض القوات الذي يحتمل أن يؤثر الكشف عنه على جهود السلام مع طالبان.

 

ويبدي ترامب في أحاديثه الخاصة عدم رضا إزاء التدخل العسكري الأمريكي في أفغانستان، وقال لحليف له يوم الأربعاء عبارات مثل "ما الذي نفعله هناك؟ نحن هناك طوال كل هذه السنوات!".

 

اقرأ أيضا: وزير الدفاع الأمريكي يستقيل مشيرا لخلافات في الرؤى مع ترامب

وقال المصدر، الذي طلب عدم الإفصاح عن هويته، إن الرئيس بدا كأنه "قد فقد كل صبره" فيما يتعلق بالوجود العسكري الأمريكي في أفغانستان.

 

ولقي أكثر من 2400 جندي أمريكي مصرعهم في الحرب الدائرة منذ 17 عاما في أفغانستان، وحذر مسؤولون بالبنتاجون مرارا من أن أي خروج مفاجئ من شأنه أن يتيح للمتشددين رسم مخططات جديدة تنال من الولايات المتحدة، مثلما حدث في 11 سبتمبر أيلول 2001 حين زجت الهجمات وقتها بواشنطن في حروب مفتوحة.

 

ووافق ترامب العام الماضي على زيادة أعداد القوات الأمريكية، لكنه أقر بأنه يفعل ذلك على مضض. وقال مسؤولون أمريكيون لرويترز من قبل إن ترامب يسعى لغلق باب الصراع بأفغانستان.

التعليقات (1)
نحو روسيا
الجمعة، 21-12-2018 05:56 ص
إذا صح ما جاء على لسان المسؤول الأمريكى - الذى رفض الكشف عن اسمه - حول عزم إدارة ترامب سحب عدد كبير من القوات الأمريكية المنتشرة فى أفغانستان خلال العام القادم ، فإن المفاوضات الجارية حاليا فى دولة الإمارات بين حركة طالبان و الولايات المتحدة تمهد - بطبيعة الحال - لذلك الانسحاب ! و تسعى واشنطن من خلال تلك المفاوضات إلى الحصول على ضمانات من حركة طالبان بعدم إتخاذ أفغانستان قاعدة لإطلاق الهجمات ضد الولايات المتحدة - على غرار هجمات 9/11 - حال عودة طالبان لحكم البلاد من جديد ! و يأتى الحديث عن سحب قوات أمريكية من أفغانستان بعد يوم واحد من إعلان ترامب عن سحب القوات الأمريكية المنتشرة فى سوريا ؛ مما يؤشر إلى إعادة تموضع للقوات الأمريكية خلال العام القادم بغرض إيقاف حرب الاستنزاف التى تخوضها تلك القوات ضد جماعات الجهاد العالمى فى العالم الإسلامى ، ليجرى توجيهها نحو عدو جديد يتمثل فى روسيا !