سياسة عربية

الرئيس اليمني يحذر من تجاوز مرجعيات الحل ببلاده

الرئيس اليمني جدد التأكيد على رغبته في السلام- أ ف ب (أرشيفية)
الرئيس اليمني جدد التأكيد على رغبته في السلام- أ ف ب (أرشيفية)

حذر الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، من تجاوز المرجعيات لإحلال السلام، مبديا رفضه أي تأسيس لحروب ودورات عنف جديدة في بلاده.

جاء ذلك في كلمة ألقاها مساء الخميس، بذكرى الاستقلال من الاستعمار البريطاني الذي يحل غدا الجمعة، بنسخته الحادية والخمسين.

وقال هادي إن التراجع عن المرجعيات الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وقرار مجلس الأمن 2216، لن يقود إلا إلى حروب أهلية وطائفية ومناطقية مأساوية، وسيؤسس لدورات من العنف والحروب التي لا تنتهي.

وجدد التأكيد على رغبته في السلام، إلى أنه لا يريد "سلاما زائفا، أو ناقصا أو مشوها، بل سلاما عادلا، ينهي جذور المشكلة ويستأصلها من قاعها، سلام لا يحمل بذور تجديد الصراع وتأسيس دورات عنف قادمة".

 

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي: حرب اليمن دمرت البلاد ويجب أن تتوقف

وأبدى الرئيس اليمني، عدم قبوله بتلغيم مستقبل بلاده، من خلال تأسيس حروب لا نهاية لها بعد كل هذه التضحيات. رافضا أن تتحول اليمن مصدر تهديد للإقليم والعالم من قبل إيران وأدواتها، وليعلم الجميع أن اليمن دولة متجذرة في عمق التأريخ.

وأشار إلى أن الميليشيات الانقلابية (يقصد بها جماعة الحوثيين)، عبثت بأموال وموارد الدولة. مؤكدا أنه وجه حكومته لتبني سياسات اقتصادية عاجلة للتخفيف من آثار الوضع الاقتصادي وما سببه تدهور العملة الوطنية، والتركيز على جوانب الخدمات بصورة مكثفة، الخدمات التي تعني كل مواطن وتلامس كل بيت.

ومن المتوقع أن تنعقد مشاورات السلام بين الحكومة اليمنية الشرعية ومسلحي الحوثي، في السويد، الشهر المقبل، بعد لقاءات أجراها المبعوث الأممي للبلاد، مارتن غريفيث، في الأيام القليلة الماضية، مع مسؤولين حكوميين وقيادات في الحركة الحوثية.

التعليقات (0)