سياسة دولية

تركيا تحرر صحفيا يابانيا بعد احتجازه 3 سنوات بسوريا

ياسودا كان مختطفا لدى هيئة تحرير الشام (القاعدة)- تويتر
ياسودا كان مختطفا لدى هيئة تحرير الشام (القاعدة)- تويتر

أعرب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي عن شكره للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عقب وصول جومبي ياسودا المختطف في سوريا منذ ثلاثة أعوام إلى الأراضي التركية سالماً.

وذكرت مصادر في الرئاسة التركية، الأربعاء، أن آبي شكر أردوغان في اتصال هاتفي عقب الإفراج عن الصحفي الياباني في سوريا ودخوله سالماً الأراضي التركية يوم أمس، بعد أن كان رهينة بيد "إرهابيين" في سوريا منذ حزيران/ يونيو 2015.

وأشارت المصادر أن أردوغان وآبي رحبا بتعاون المؤسسات والوحدات المعنية في هذا الخصوص، معربين عن عزمهما تطوير العلاقات التركية اليابانية في كافة المجالات.

وفي وقت سابق اليوم قال والي هطاي التركية، أردال أطا، إنه تم التأكد من هوية الشخص الذي جُلب إلى تركيا من سوريا أمس، وهو الصحفي الياباني المختطف جومبي ياسودا.

وأمس الثلاثاء، أعلنت ولاية هطاي التركية أنه تم جلب مواطن ياباني من سوريا عبر التنسيق بين الفرق الأمنية وجهاز الاستخبارات، وأنه لا توجد بحوزته بطاقة شخصية، حيث يُعتقد أنه الصحفي الياياني "جومبي ياسودا" المختطف في سوريا منذ 3 سنوات.

 

اقرأ أيضا: الإفراج عن صحفي ياباني بعد احتجازه ثلاث سنوات بسوريا

وأضافت الولاية أن السلطات التركية تنتظر تأكيدا من نظيرتها اليابانية حول هوية ياسودا للتأكد من أنه الشخص المقصود.

وأمس أعلنت الحكومة اليابانية، أنها تتحقق من إطلاق تنظيم القاعدة في سوريا (هيئة تحرير الشام حاليا) سراح صحفي ياباني يدعى "جومبي ياسودا" بعد 3 أعوام من اختطافه.

التعليقات (0)

خبر عاجل