اقتصاد دولي

أوروبا تفشل في بيع ثلث السندات المطروحة للاكتتاب.. لماذا؟

يشعر المستثمرون بالقلق من احتمالات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق- جيتي
يشعر المستثمرون بالقلق من احتمالات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق- جيتي

فشلت المؤسسات الأوروبية في بيع نحو ثلث السندات الأوروبية المطروحة للبيع خلال أسبوع، في ظل مخاوف المستثمرين من تداعيات سياسات الحكومة الشعبوية في إيطاليا وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي والبيع الكثيف لسندات الخزانة الأمريكية، ما تسبب في تذبذب أسواق المال الأوروبية.


وأشارت وكالة "بلومبيرغ" للأنباء إلى أن بنك "فولكسبنك فاين" النمساوي أرجأ الخميس بيع سندات بقيمة 150 مليون يورو (170 مليون دولار)، من الفئة الأولى، وهي الفئة الأعلى مخاطر بالنسبة للسندات المصرفية، وتراجع بنكا "إنجينيكو غروب" و"ماي مني بنك" عن بيع سندات جديدة.


وذكر "فولكسبنك فاين" الموجود في العاصمة النمساوية فيينا في بيان تم توزيعه عبر البريد الإلكتروني أن "البيئة الحالية للسوق" بما في ذلك ملف موازنة إيطاليا وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تبدو أنها سبب لتوخي المستثمرين المزيد من الحذر.

 

اقرأ أيضا: اكتتابات جديدة ترفع ديون المغرب الداخلية إلى 57 مليار دولار


في الوقت نفسه، قلصت شركة "بيلفنجر" طرحها لسندات ذات عائد مرتفع، وتراجع بنك الخليج الدولي عن خطة طرح سندات دولارية مع تراجع أسعار سندات الخزانة الأمريكية.


ويشعر المستثمرون بالقلق من احتمالات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، وكذلك من معدل العجز المرتفع في موازنة إيطاليا.

التعليقات (0)