سياسة دولية

أمريكا تغلق قنصليتها في مدينة البصرة العراقية.. وبغداد تعلق

شهدت البصرة احتجاجات شعبية عنيفة- جيتي
شهدت البصرة احتجاجات شعبية عنيفة- جيتي

أعلنت الولايات المتحدة أنها أغلقت الجمعة قنصليّتها في البصرة، متحدثةً عن أسباب أمنيّة بعد احتجاجات دموية شهدتها المدينة الواقعة في جنوب العراق. 


وأشارت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيذر ناورت إلى أنّ وزير الخارجية مايك بومبيو أمر جميع الموظفين الأميركيين بمغادرة البصرة، موضحةً أنّ الخدمات القنصليّة ستؤمّنها السفارة الأمريكية في بغداد. 

 

وقد يزيد القرار، الذي يأتي بعد هجمات صاروخية واحتجاجات عنيفة في المدينة، التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.


واتهم البيت الأبيض إيران هذا الشهر بالتقاعس عن منع هجمات لمسلحين تدعمهم طهران على القنصلية.

 

وكان مطار البصرة تعرض الجمعة إلى هجوم صاروخي، وأصاب صاروخان من نوع كاتيوشا منطقة فارغة قرب أبراج المراقبة المحيطة بالمطار دون تسجيل إصابات.

 

اقرأ ايضا: هجوم صاروخي على مطار البصرة

بدورها، أعربت وزارة الخارجية العراقية السبت، عن أسفها لقرار نظيرتها الأمريكية بسحب موظفي القنصلية الأمريكية من البصرة وتحذير المواطنين الأمريكيين من السفر إلى العراق، مؤكدة التزام العراق "بحماية البعثات الدبلوماسية الأجنبية المقيمة على أراضيه"، وفق ما نقلته شبكة " روداو" العراقية.


وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد محجوب في بيان، إن الخارجية العراقية "تأسف لقرار وزير الخارجية الأمريكي سحب موظفي القنصلية الأمريكية  في البصرة وتحذير المواطنين الأمريكيين من السفر الى العراق"، مبينا أن "الحكومة العراقية عازمة على مواجهة أي تهديدات تستهدف البعثات الدبلوماسية أو أي زائر وافد باعتبار أن أمنهم جزء من أمن العراق والتزام قانوني وأخلاقي".


ودعت الوزارة البعثات الدبلوماسية إلى عدم الالتفات "لما يتم ترويجه لتعكير جو الأمن والاستقرار والإساءة إلى علاقات العراق مع دول العالم"، على حد قول البيان.

0
التعليقات (0)