سياسة عربية

جدل كبير حول أصول زوجة مرشح البارزاني لرئاسة العراق

البارزاني قال إنه واثق من أن فؤاد حسين سيكون حريصا على مصلحة العراق- رووداو
البارزاني قال إنه واثق من أن فؤاد حسين سيكون حريصا على مصلحة العراق- رووداو

فجر هيوا الطالباني، شقيق مسؤول وكالة الأمن والمعلومات في إقليم كردستان، لاهور شيخ جنكي، الاثنين، مفاجأة كبيرة بخصوص مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني، فؤاد حسين لمنصب رئيس جمهورية العراق.


وقال في تغريدة نشرها على حسابه بـ"تويتر" إنه "إذا أصبح مرشح الحزب الديمقراطي العراقي الدكتور فؤاد حسين رئيسا، فإن التاريخ سيُصنع لأن زوجته يهودية وستكون أول سيدة يهودية في التاريخ للعراق"، متسائلا: "هل العراقيون مستعدون لهذا؟".

 

من جهته، رد القيادي في الحزب ريناس جانو قائلا: "خبر زواج فؤاد حسين من امرأة يهودية ليس له أي أساس من الصحة، وهو متزوج من سيدة مسيحية هولندية (بروتيستانتية) وهي من عائلة (مونتسوري) المشهورة في عموم أوربا و ليس هولندا فقط".


وأضاف في تصريح لـ"السومرية نيوز" أنه "للأسف الشديد بات الكذب والتضليل مهنة بعض الأشخاص من اجل خدمة مصالحهم الشخصية، وفؤاد حسين ومكانته أكبر من أن تهتز بهذه الأساطير الكاذبة".


وأشار إلى أن "لهذه العائلة الكريمة شأن كبير في مجال التربية والتعليم، ومن ابرز المفكرين من هذه العائلة السيدة (ماريا مونتسوري) ولهم الآلاف من المدارس في جميع إرجاء العالم".

 

اقرأ أيضا: حزب البارزاني يرشح فؤاد حسين لمنصب رئيس العراق

وأعلن مسعود البارزاني، الاثنين، أنه "واثق جدا بقدرات فؤاد حسين، ومقتنع بأنه سيؤدي مهامه على أكمل وجه، وسيكون حريصا على مصالح شعب كردستان والعراق بكافة مكوناته خلال شغله منصب رئيس الجمهورية".


وأضاف زعيم الحزب الديمقراطي في بيان له: "نحن ندعم فؤاد حسين بكل ما نملك، ونتمنى له النجاح"، لافتا إلى أن "فؤاد حسين عرف بأنه شخص مخلص ونزيه سواء في مرحلة ثورة أيلول أو خلال شغله منصب رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان".


وأشار البارزاني إلى أنه "كان يسعدنا لو اتفقت الأطراف الكردستانية على مرشح واحد، لكن للأسف لم يحدث ذلك"، مضيفا أنه "لحسم هذا الأمر، فقد تم تخويلي من قبل المكتب السياسي للحزب لتحديد شخصية مرشحا، ونظرا لكفاءته وقدراته فقد ارتأيت ترشيح حسين لمنصب رئيس الجمهورية".


وأعلن الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود البارزاني، الأحد، ترشيح رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان فؤاد حسين لمنصب رئيس جمهورية العراق.


وكانت شبكة "رووداو" الكردية قد نقلت عن المرشح فؤاد حسين، أمس الأحد، قوله إن "الحزب الديمقراطي الكردستاني رشحني رسميا لمنصب رئيس جمهورية العراق".

 

اقرأ أيضا: حصري: سليماني إلى كردستان العراق في مهمة جديدة

ويأتي ترشيح حسين، الأحد، في آخر موعد لتقديم أسماء المرشحين لرئاسة جمهورية العراق، حيث لم تتوصل الأطراف الكردستانية إلى مرشح مشترك لشغل المنصب.


وبحسب الشبكة، فإن فؤاد حسين، كوردي فيلي من مدينة خانقين بمحافظة ديالى، وعضو سابق في جمعية كادحي كردستان، ورئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان، أقام سنوات في بغداد، ولا ينتمي لأي حزب سياسي حاليا.


ويعد مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني، منافسا قويا لمرشح الاتحاد الوطني الكردستاني "حزب الطالباني"، برهم صالح، حيث يؤكد الجانبان أن منصب رئيس جمهورية العراق من حصته.

 

التعليقات (2)
ده ريا
الثلاثاء، 09-03-2021 10:22 ص
لعد هوة ميخالف ابن عمة متزوج يهودية يعني اذا قوباد ترشح ال منصب رئيس العراق مثل ابوه لاهور زفت حيعارض مثلا؟!!!
Abd
الإثنين، 31-08-2020 09:37 م
فؤاد حسين ليس بهذه الكفائة ليصبح رئيسا للعراق ..ليس من المعقول ترشيح شخص لرئاسة العراق وهو لم يرئس حكومة إقليم أو رئيس إقليم . لذلك فخبرته قليلة ..