سياسة دولية

صحيفة: سيمنس تعمل على إبرام إتفاق لحل مشكلة الكهرباء بالعراق

متحدث باسم سيمنس قال إنهم قدموا وثيقة خاصة بخارطة طريق إنتاج الكهرباء في العراق- جيتي
متحدث باسم سيمنس قال إنهم قدموا وثيقة خاصة بخارطة طريق إنتاج الكهرباء في العراق- جيتي

أفادت صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية، أن مجموعة سيمنس الألمانية تعمل على إبرام اتفاق بقيمة تصل إلى تسعة مليارات يورو، لتوريد تكنولوجيا توليد الكهرباء إلى العراق.

 

ونقلت الصحيفة الألمانية، نقلا عن مصادر حكومية وأخرى في قطاع الكهرباء، أن الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس الهندسية، جو قيصر، سافر للعراق لإبرام مذكرة تفاهم مع بغداد، الأحد، مضيفة أن الصفقة تشمل أيضا تكنولوجيا نقل الكهرباء.


وقالت، إن الحكومة العراقية لم تتخذ قرارا بقبول عرض سيمنس الذي دعمته المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في الأيام الأخيرة.

وأعلن متحدث باسم سيمنس في رسالة إلكترونية، "قدمنا وثيقتنا الخاصة بخارطة طريق إنتاج الكهرباء في العراق، إلى رئيس الوزراء حيدر جواد العبادي في شباط/ فبراير".

 

اقرأ أيضا: العراق ينتظر رد السعودية بخصوص التعاون في مجال الطاقة

وأضاف، أن المجموعة منذ ذلك الحين عقدت سلسلة من الاجتماعات، وتلقت ردا إيجابيا من الحكومة.

 

وتابع: "من خلال اقتراحنا، نهدف إلى إضافة طاقة توليد كهرباء، قدرها 11 جيجاوات، في أربع سنوات، وتوفير آلاف الوظائف في البلد، ودعم مكافحة الفساد، وتنمية المهارات والتعليم بين العراقيين".

ولم يذكر تفاصيل عن حجم العقد المحتمل.

وفي عام 2015 وقعت سيمنس عقدا بقيمة ثمانية مليارات يورو، مع مصر لإمدادها بمحطات كهرباء تعمل بالغاز وطاقة الرياح، من أجل إضافة 16.4 جيجاوات لشبكة الكهرباء في البلاد، وهي أكبر طلبية تتلقاها المجموعة.

التعليقات (2)
منير
الأحد، 23-09-2018 11:26 م
اذا لم تتلقى ايران عرضا سياسيا من حكومة المانيا فان ايران وامريكا سيجعلان من العراق ان لا يوفق على العرض. للاسف هذه هي قصة العراق في ظل الاحتلال الايراني الامريكي.
منير
الأحد، 23-09-2018 11:24 م
وهل تقبل ايراااااان ؟!!

خبر عاجل