سياسة دولية

محكمة تركية تقضي بسجن زعيم المعارضة الكردية 4 سنوات

ديمرطاش معتقل منذ عامين في تشرين الثاني/نوفمبر 2016 (أرشيفية)- أ ف ب
ديمرطاش معتقل منذ عامين في تشرين الثاني/نوفمبر 2016 (أرشيفية)- أ ف ب

أصدرت محكمة تركية، الجمعة، حكمها بالسجن نحو أربع سنوات لزعيم المعارضة التركية صلاح الدين دميرتاش، وفق ما أعلنه حزبه "الشعوب الديمقراطي".

 

وأضاف الحزب الذي كان يرأسه دميرطاش قبل اعتقاله، أن قرار المحكمة جاء بالسجن أربع سنوات وثمانية أشهر؛ لإدانته بـ"الدعاية الإرهابية".


واعتقل ديمرطاش منذ عامين، في تشرين الثاني/ نوفمبر 2016، وقد رشحه حزبه للانتخابات الرئاسية، التي أجريت في 24 حزيران/ يونيو، وفاز فيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بولاية رئاسية ثانية، في حين حصل دميرتاش على 8,4 في المئة فقط من الأصوات.

 

اقرأ أيضا: أردوغان يصف تصريحات دميرتاش حول الحكم الذاتي بـ"الخيانة"

وكتب الحزب على "تويتر": "بسبب مدافعتهما عن السلام، حُكم على دميرتاش بالحبس أربع سنوات وثمانية أشهر، وعلى سري ثريا أوندر ثلاث سنوات وستة أشهر"، منددا بـ"سياسة حرب" تنتهجها الحكومة التركية، وفق تعبيره.

وأوندر نائب سابق عن الحزب، يُحاكم مع دميرتاش في القضية ذاتها في إسطنبول.

ودميرطاش متهم بممارسة أنشطة "إرهابية"، وملاحق في ملفات عدة أخرى، قد يعاقب فيها بالسجن لمدة قد تصل إلى 142 عاما، في إطار القضية الرئيسة.

وتتهم السلطات التركية حزب الشعوب الديمقراطي بأنه الواجهة السياسية لحزب العمال الكردستاني، المصنف في تركيا وأوروبا "كمنظمة إرهابية".

ومن سجن إدرين، حيث يقبع منذ توقيفه، أعلن دميرتاش في مؤتمر عبر الفيديو: "لن نتراجع، سنواصل الدفاع عن السلام"، بحسب ما نقل عنه حزبه.

التعليقات (0)