حول العالم

فرنسية تنتقد غياب الأطباء بمشفى مغربي .. وإدارته توضح (شاهد)

قالت إدارة مستشفى ابن رشد إن الفيديو "تضمن العديد من المغالطات"- يوتيوب
قالت إدارة مستشفى ابن رشد إن الفيديو "تضمن العديد من المغالطات"- يوتيوب

أثار شريط فيديو عن أوضاع قسم المستعجلات بأحد المستشفيات المغربية نشرته سائحة فرنسية استياء عارما بين نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، ما دفع بإدارة المستشفى إلى الرد على الشريط مشيرة إلى أنه "تضمن العديد من المغالطات".

ووثق شريط السائحة الفرنسية الوضعية "المزرية" التي يعيشها قسم المستعجلات بمستشفى ابن رشد بالدارالبيضاء، حيث أظهر العديد من المرضى يفترشون الأرض وآخرين على مقاعد في غياب تام للأطباء المكلفين، كما كشف "غياب النظافة" بالمشفى، وفق تعبير السائحة.

كما انتقدت المواطنة الفرنسية عدم وجود طبيب لعلاج مريضة قالت إنها مصابة بـ"ارتجاج في المخ" والتي حضرت لقسم المستعجلات منذ الساعة الواحدة بعد منتصف الليل وإلى حدود الساعة الرابعة صباحا لم يكشف عليها، لتعلق: "المغرب يفضل بناء الطرقات وأشياء أخرى لكنه لا يستطيع الاعتناء بمرضاه"، مضيفة: "هذا أمر مخجل".

الفيديو الذي انتشر بشكل واسع بين نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي أثار استهجانا واسعا، حيث طالب البعض وزير الصحة بالتدخل العاجل للتحقيق فيما وصفوه بـ"الإهمال" داخل المستشفى، فيما دعا آخرون إلى إقالة مدير المستشفى بعد "فضيحة" الفيديو.

 

 



وردا على ما ورد في الشريط المرئي، قالت إدارة مستشفى ابن رشد، في بيان توصلت "عربي21" بنسخة منه، إن الفيديو "تضمن العديد من المغالطات".

وأوضح البيان أن "السيدة التي ظهرت بالفيديو، وبناء على البحث الذي قامت به إدارة مستشفى ابن رشد، فقد تبين أن المعنية بالأمر قد استفادت، وفي ظرف وجيز، بعد ولوجها لمصلحة المستعجلات من فحص بالسكانير وفقا لطلب الطبيب المختص في جراحة الدماغ والأعصاب، الذي أكد عدم وجود ضرر يستوجب تدخلا استعجاليا، وقد غادرت مصلحة المستعجلات بعد تلقيها العلاجات اللازمة للجرح الذي كانت مصابة به على مستوى الجبين وحصولها على وصفة الدواء من طرف الطبيب المختص".

وأشار البيان إلى أن "مصلحة المستعجلات بمستشفى ابن رشد تستقبل يوميا مئات الحالات المستعجلة من جميع أنحاء جهة الدار البيضاء-سطات وأيضا من خارج تراب الجهة، إذ يتم التكفل بها من طرف الأطباء الداخليين في قاعات الفحص المخصصة لذلك، ويتم توجيه الحالات الخطيرة مباشرة إلى قاعة الإنعاش لتلقي الإسعافات اللازمة في انتظار توجيهها إلى أقسام الإنعاش أو الأقسام المختصة".

وأكدت إدارة المستشفى في بيانها أنه "خلال 24 ساعة الممتدة بين الثامنة صباحا من يوم 30/07/2018 إلى غاية الثامنة صباحا من يوم 31/07/2018، تم استقبال 214 حالة (رقم الدخول التسلسلي من 69861 إلى 70075)، منها 20 حالة حرجة وجهت مباشرة إلى قاعة الإنعاش بمصلحة المستعجلات (salle de déchocage)، كما أنجزت مصلحة الفحص بالأشعة التابعة لمصلحة استقبال المستعجلات خلال نفس الفترة الزمنية 75 سكانير (TDM)، 60 فحص بالصدى، و281 فحص بالأشعة".

وأشار البلاغ إلى أن "هناك حالات تستدعي استشارة طبية في تخصص طبي أو أكثر، وقد تستلزم القيام بفحوصات بالأشعة و/أو تحاليل بيولوجية، حيث توجه إلى القاعات حسب التخصص (أمراض القلب، أمراض الجهاز الهضمي، أمراض الجهاز التنفسي، جراحة العظام والمفاصل، جراحة القلب والشرايين، الجراحة الباطنية، جراحة المسالك البولية، جراحة الدماغ والأعصاب …)".

التعليقات (0)

خبر عاجل