حول العالم

بسبب احتجاج الربابنة.. 14 رحلة جوية ألغيت بمطار الدار البيضاء

الخطوط الملكية المغربية أطلقت مخططا يطمح إلى تقوية أنشطتها في القارة الأفريقية- فيسبوك
الخطوط الملكية المغربية أطلقت مخططا يطمح إلى تقوية أنشطتها في القارة الأفريقية- فيسبوك
تسبب تعليق الحوار الاجتماعي بين إدارة شركة الخطوط الملكية المغربية والجمعية المغربية لربابنة الطائرات، في إلغاء 14 رحلة جوية من مطار الدار البيضاء (وسط البلاد) إلى فرنسا وإيطاليا وسويسرا أمس الجمعة، واليوم السبت.

وأعلنت الخطوط الملكية المغربية على موقعها الرسمي، اليوم السبت، عن إلغاء أربع رحلات جديدة بين الدار البيضاء وسويسرا، ويتعلق الأمر بالرحلة "AT932" الرابطة بين الدار البيضاء وجنيف، و"AT933" بين جنيف والدار البيضاء، و"AT750" بين الدار البيضاء وباري أورلي، و"AT751"بين أورلي والدار البيضاء.

وكانت الشركة قد ألغت، أمس الجمعة، 10 رحلات قادمة من فرنسا وإيطاليا نحو مطار محمد الخامس الدولي، مشيرة إلى أن عددا من رحلاتها تأثر بالصراع المتصاعد بين الشركة وربابنتها، الذين بدأوا إضرابا غير صريح عن العمل بعد فشل الحوار بين الطرفين.

وأشارت الخطوط الملكية إلى أن رحلات أخرى تربط مدينة الدار البيضاء ومدن برشلونة ونواكشوط والقاهرة، ذهاباً وإياباً، يمكن أن تتأثر أيضاً بهذه الاضطرابات.

واقترحت الشركة المغربية تأجيل الرحلات المعنية بهذه الإضرابات بدون أي تكلفة إضافية، أو الحصول على تعويض التذكرة في حال إلغاء الرحلة، مؤكدا أنها "تبذل كل جهودها من أجل معالجة هذا الوضع".

ووجه المدير العام للخطوط الملكية المغربية، عبد الحميد عدو، رسالة إلى "جمعية الربابنة المغاربة" يحذرهم من أي إضراب قد يدخلون فيه؛ بعدما راج أن هناك تفكيرا في خطوات احتجاجية تصعيدية من طرفهم.

وقال عدو، إن الإضراب الذي أعلنه الربابنة، ابتداء من الأربعاء الماضي، سيكون مدمرا للمؤشرات الاقتصادية للشركة، مضيفا أن "هذا الأمر سيخلق عدم ارتياح لدى زبناء الخطوط الملكية المغربية، ويوسع الخلافات ويضر بصورة المؤسسة ويضع حدا لمشروع مخطط التنمية بين الشركة وربابنتها".

بالمقابل، نفت الجمعية المغربية لربابنة الطائرات، في بيان لها نشرته، أمس الجمعة، بموقعها الرسمي، خوضها أي إضراب، وأكدت أن أعضاءها يقومون بواجبهم بخصوص الرحلات المبرمجة حسب البرنامج الشهري الذي تضعه الخطوط الملكية المغربية.

بيان الجمعية أكد "وجود مناخ اجتماعي تفاقم بفعل عشرين شهرا من الحوار الاجتماعي العقيم، وتساءلت عن "الدوافع الحقيقية لاتهامها بهذه الادعاءات (الخوض في إضراب)".

وشدد بيان الربابنة إلى أنه "لا يمكن أن يعزى أي تعطيل للركاب إلى إضراب مزعوم من قبل الطيارين، بل إلى إدارة فوضوية للعملية بسبب قلة عدد الربابنة الأمر الذي ما فتئت الجمعية تشجبه".

تجدر الإشارة إلى أن الخطوط الملكية المغربية أطلقت مخططا يطمح إلى تقوية أنشطتها في القارة الأفريقية، ويتكون أسطولها من 58 طائرة تربط 80 مدينة عبر العالم.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل