سياسة عربية

200 ألف نازح سوري يعودون بعد سيطرة النظام على غالبية درعا

آلاف العائلات لا تزال تخشى العودة إلى درعا خوفا من العمليات الانتقامية من النظام- جيتي
آلاف العائلات لا تزال تخشى العودة إلى درعا خوفا من العمليات الانتقامية من النظام- جيتي

عاد أكثر من 200 ألف نازح سوري إلى بلداتهم ومدنهم في درعا، منذ الاثنين، وذلك عقب تقدم النظام في المحافظة الجنوبية، وسيطرته على غالبية أراضيها.

جاء ذلك وفق ما أكده المرصد السوري لحقوق الإنسان، مشيرا إلى أن عموم درعا شهدت هدوءا حذرا بعد سلسلة قصف شنها النظام السوري منذ فجر الأحد الماضي.

ونقل المرصد عن مصادر وصفها بالموثوقة، أن تعداد العائدين بلغ أكثر من 200 ألف مدني، وهم الغالبية الساحقة ممن كانوا على الحدود السورية- الأردنية.

ولفت إلى أنه سيعودون إلى بيوتهم التي شهدت عمليات تعفيش كبيرة وواسعة، نفذتها قوات النظام والمسلحون الموالون لها، من ممتلكات أثاث وسيارات وماشية، وغيرها.

 

اقرأ أيضا: النظام يخرق اتفاق الجنوب وروسيا تبدأ إجلاء المغادرين لإدلب


وأفاد بأن بعض البلدات التي كان يمتنع سكانها عن العودة إليها بعد نزوحهم، عادوا بعد تقديم الروس ضمانات بعدم التعرض لهم من النظام. 

يأتي ذلك في حين تستكمل قوات النظام والمسلحون الموالون لها انتشارها على المناطق الحدودية، وصولا إلى نقاط التماس مع جيش خالد بن الوليد المبايع لتنظيم الدولة.

وأكد ناشطون تحدثوا لـ"عربي21"، أن قوات النظام باتت تسيطر على أكثر من 70 في المئة من مساحة محافظة درعا، في حين تقلصت سيطرة المعارضة إلى أقل من 20 في المئة. 

يشار إلى أن جيش خالد بن الوليد يسيطر على مساحة 6 في المئة تقريبا من مساحة محافظة درعا الجنوبية. وتحدث المرصد السوري عن أرقام مشابهة.

 

اقرأ أيضا: تعرف على تسلسل الحملة العسكرية على درعا.. هكذا بدأت


وأضاف أنه على الرغم من عودة الآلاف إلى بيوتهم في درعا، إلا أن آلافا أخرى من العوائل لا تزال تخشى العودة إلى المناطق التي يسيطر عليها النظام، خشية اعتقال أبنائها من قوات النظام، والعمليات الانتقامية المتوقعة ضدهم.

التعليقات (0)