سياسة عربية

صحيفة: وساطة ألمانية لإنجاز صفقة تبادل بين حماس وإسرائيل

الصحيفة قالت إن مسؤولين ألمانا زاروا غزة سرا لبحث إنجاز الصفقة- جيتي
الصحيفة قالت إن مسؤولين ألمانا زاروا غزة سرا لبحث إنجاز الصفقة- جيتي

كشفت صحيفة الحياة اللندنية أن ألمانيا تقود مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وحركة حماس لإنجاز صفقة محتملة لتبادل أسرى.


ونقلت الصحيفة عن مصادر غربية قولها، إن ألمانيا شرعت في عقد لقاءات واتصالات مع حماس، وإن مبعوثين ألمانا زاروا غزة مرات عدة في سرية تامة، وعقدوا اجتماعات مع عدد من قادة حماس ممن كُلفوا بالتفاوض مع إسرائيل عبر طرف ثالث، للبحث في سبل إتمام صفقة التبادل.


وأوضحت أن الاتصالات واللقاءات تتم على مستوييْن، الأول من خلال التمثيل الدبلوماسي الألماني في فلسطين و"إسرائيل"، والثاني من خلال وسيط ألماني جديد كُلّف بهذه المهمة، ويعمل من العاصمة برلين.


ولم تعطِ المصادر أي تفاصيل أو إيضاحات عن مدى التقدم في المفاوضات، لكنها أكدت أن إسرائيل ومصر تضعان ثقتهما في وساطة ألمانيا، التي يتمثل دورها في التوصل إلى تفاهمات على تفاصيل الصفقة وأعداد الأسرى وغيرها، في حين ستقوم مصر، التي تتابع كل هذه المفاوضات والخطوات بدقة، بإخراج الصفقة والإشراف على عمليات التسلم والتسليم، على غرار صفقة "شاليط" وفاء الأحرار.

 

اقرأ أيضا: حماس تنفي لـ"عربي21" تقارير عن وساطة قطرية مع إسرائيل

وكانت كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، أسرت خلال العدوان الإسرائيلي على القطاع صيف 2014، الضابط الإسرائيلي هدار غولدن والجندي شاؤول آرون، وأَسرت إسرائيلييْن دخلا القطاع سيراً على الأقدام. وأعلنت إسرائيل أن الضابط والجندي قُتلا، قبل أن تتراجع لاحقاً وتعلن أنهما مفقودان.


وتطالب إسرائيل بمعرفة مصير العسكرييْن قبل بدء المفاوضات، في حين تُصر حماس على عدم تقديم أي معلومة عنهما قبل إطلاق نحو 54 أسيراً أطلقتهم إسرائيل خلال صفقة شاليط وأعادت اعتقالهم خلال السنوات الأربع الماضية.

التعليقات (0)

خبر عاجل