فنون منوعة

الفنانون الأجانب ممنوعون من إحياء الحفلات بالجزائر لهذا السبب

برّر ميهوبي قراره المتخذ بوقف جلب الفنانين من الخارج بأنه مكلف بالنسبة إلى الدولة (أرشيفية) - أ ف ب
برّر ميهوبي قراره المتخذ بوقف جلب الفنانين من الخارج بأنه مكلف بالنسبة إلى الدولة (أرشيفية) - أ ف ب

قرّر وزير الثقافة الجزائري، عز الدين ميهوبي، وقف دعوة الفنانين من الخارج لإحياء حفلات في الجزائر، مؤكدا أن المؤسسات الثقافية والفنية التابعة لوزارة الثقافة لم يعد مسموحا لها دعوة فنانين عرب أو أجانب للمشاركة في المهرجانات التي تنظم بالجمهورية.

جاء ذلك خلال استضافة وزير الثقافة، أمس الأربعاء، في "قهوة وجورنان" الذي يبث على قناة "النهار" (خاصة).

وبرّر ميهوبي قراره المتخذ بوقف جلب الفنانين من الخارج، بأنه "مكلف بالنسبة إلى الدولة".

وأوضح الوزير أنه "حتى إذا ما وجدت شركات تمول العملية فالأمر سيان، لأن الأمر يتعلق بتحويل العملة الصعبة إلى الخارج، وهذا في وقت تعيش فيه البلاد أزمة حقيقية".

وأكد ميهوبي أن الأموال التي كانت ستصرف على الفنانين الأجانب ستخصص لدعم الفنانين المحليين الذين اشتكوا كثيرا من التهميش وتقاضي مبالغ زهيدة نظير مشاركتهم في المهرجانات، خلافا للفنانين الأجانب الذين كانوا يحصلون على أجر مرتفع، وفق تعبيره.

وكشف وزير الثقافة الجزائري أن "كلفة الفنان الأجنبي أحيانا تساوي كلفة 100 إلى 120 شابا جزائريا واعدا"، مضيفا: "يمكن أن أغطي بهذه الكلفة كل هؤلاء الفنانين الجزائريين".

 

وكان الوزير سبق أن أعلن، أن جلب الفنانين العرب والأجانب للمشاركة في المهرجانات الفنية لن يتم مستقبلا بتمويل من وزارة الثقافة ومؤسساتها، وأنه يتعين على منظمي المهرجانات إيجاد ممولين يتكفلون بدفع أجرة هؤلاء الفنانين، معللا ذلك بأن الميزانية التي تقدمها الخزينة العمومية ستكون للفنان المحلي بُغية تشجيعهم على العمل في الجزائر وتنشيط حفلات غنائية في كل مدن الجمهورية.


التعليقات (1)
عبد الرحمان
الأحد، 10-06-2018 02:08 ص
جاتكم القرف يا ولاد الكلب ما انتوا مقرطسنا في فلوس البلد على اساس الجزائر فيها فنانين طز ده انا كنت استنى نجوى كرم من السنة للسنة وعلى فكرة نجوى كانت تشكر الجزائر في كل فرصة

خبر عاجل