سياسة دولية

هكذا ردت إيران على هجوم بومبيو وشراكة الرياض وواشنطن

إيران انتقدت الشراكة الأمريكية السعودية- واس
إيران انتقدت الشراكة الأمريكية السعودية- واس

ردت الخارجية الإيرانية، الاثنين، على تصريحات وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، التي أطلقها من المملكة العربية السعودية، واتهم فيها إيران بزعزعة الأمن والاستقرار من خلال "أنشطتها الإرهابية في المنطقة".


وقال المتحدث باسم الخارجية بهرام قاسمي، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" إن "حديث بومبيو عن شراكة أمريكية سعودية، ليست إلّا شراكة غايتها زعزعة أمن المنطقة وإشعال فتيل الحروب وتعزيز التنافس التسليحي وتقوية التطرف القائم على مغامرات ساسة سعوديين ناشئين يخلون من الحنكة السياسية يُشعلون فتيل الحروب هنا وهناك".


وأردف قاسمي أن "هذه الشراكة قد خلّفت للمنطقة حتى الآن نتائج مدمرة منها استمرار العنف والعداء وانعدام الثقة بين الدول وخلق أزمات استنزافية فيها ونشر الفوضى والانفلات الأمني وزعزعة الاستقرار. وما دامت هذه الشراكة اللامقدسة التوسعية مستمرة فسوف لن ترى شعوب المنطقة الأمان والهدوء والتنمية البشرية والاقتصادية".

 

اقرأ أيضا: بومبيو يطلع قادة الرياض على خطط ترامب قبل توجهه لإسرائيل

وتابع: "لو أن وزيري خارجية واشنطن والرياض ألقيا نظرة علي الحالة الإنسانية المأساوية في اليمن والتطرف والإرهاب في المنطقة سيعرفان جيدا معنى ونتيجة شراكتهما المزعومة".


ولف قاسمي إلى أن "ما زعمه بمبيو بشأن تواجد ودور إيراني في بعض دول المنطقة ليس إلّا ادّعاءات متكررة فارغة لا أساس لها. فالتواجد الاستشاري الإيراني في البلدين الجارين العراق وسوريا جاء بعد طلب تقدمت به حكومتاهما وفي إطار مكافحة الإرهاب في المنطقة، وسيستمر هذا التواجد مادامت الحالة والظروف تتطلب ذلك".

 

وحول حديث بومبيو عن تدخل إيران باليمن قال برهامي، إنّ "ما يتم التصريح به تكرارا في هذا الشأن خاطئ والهدف منه حرف الرأي العام العالمي عن الجرائم السعودية والمجازر التي ارتكبتها خلال اعتداءاتها اليومية على اليمن وهو ادّعاء ساذج لا قيمة له، الغاية منه تبرير مواصلة الحرب السعودية ضد اليمن واستمرار التواجد الأجنبي السلبي والمدمر والمزعزع للاستقرار في المنطقة".


وكان وزيرا خارجية أمريكا والسعودية عقدا الأحد، مؤتمرا صحفيا في الرياض، حيث قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن "مباحثات بلاده مع نظيره الأمريكي مايك بومبيو تناولت تدخلات إيران السلبية في المنطقة".


وأضاف الجبير خلال مؤتمر صحفي مشترك في ختام زيارة بومبيو أن "الرياض تؤيد سياسة الرئيس ترامب تجاه إيران خاصة في ما يتعلق بتعديل الاتفاق النووي"، مطالبا في الوقت ذاته بفرض عقوبات على طهران بسبب دعمها لما سماه "الإرهاب" وتدخلها في شؤون الدول الأخرى.

 

اقرأ أيضا: بومبيو لنتنياهو: فخورون بالإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل

بدوره، أكد وزير الخارجية الأمريكي أن "السعودية شريك أساسي لواشنطن"، مشددا على أنه "إذا لم نتمكن من إصلاح الاتفاق النووي مع إيران فسوف ننسحب منه".


وتابع بومبيو قائلا: "إيران تتصرف بشكل أسوأ بعد توقيع الاتفاق النووي، وتزعزع الأمن والاستقرار في المنطقة ولن نغض الطرف عن أنشطتها الإرهابية في المنطقة"، بحسب تعبيره.


ويزور بومبيو خلال ثلاثة أيام السعودية وإسرائيل، عدوتي إيران، إلى جانب الأردن، وسيبحث بصورة خاصة خلال لقاءاته الاتفاق الموقع مع طهران لتقييد برنامجها النووي.

التعليقات (0)