حقوق وحريات

بعد تعنيف زميلتهم.. صحفيون يقاطعون محاكمة بوعشرين (شاهد)

طالب الموقعون على البيان "باتخاذ المدعين قانونا في حق المحامي المعتدي للقطع مع مثل هذه الممارسات" - فيسبوك
طالب الموقعون على البيان "باتخاذ المدعين قانونا في حق المحامي المعتدي للقطع مع مثل هذه الممارسات" - فيسبوك

قرر عدد من الصحفيين المغاربة، يمثلون مختلف المنابر الإعلامية، مقاطعة أطوار محاكمة مدير يومية "أخبار اليوم"، وموقع "اليوم24"، توفيق بوعشرين، بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء، وذلك بسبب اعتداء أحد محامي المشتكيات ضد بوعشرين جسديا على صحفية أثناء مزاولة واجبها المهني.

واعتدى محامي ينتمي إلى هيئة الدار البيضاء ويمثل المشتكيات ضد مدير نشر "أخبار اليوم" وموقع "اليوم24" توفيق بوعشرين، أول أمس الأربعاء، بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، جسديا على الصحفية بموقع "شوف تيفي" فاطمة الزهراء رجمي، أصيبت على إثره بكسر على مستوى أنفها.

وقال بيان وقعه الصحفيون، أمس الخميس، توصلت "عربي21" بنسخة منه: "نحن الصحفيون الموقعون أسفله، ندين بشدة ما تعرض له زملاؤنا مساء أمس الأربعاء على هامش محاكمة مدير يومية "أخبار اليوم" توفيق بوعشرين بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء من سب وإهانة تطورت إلى اعتداء جسدي على زميلة لنا في أثناء مزاولة واجبها المهني".

وسجل الصحفيون تضامنهم "مع كل من الزميلين فاطمة الزهراء رجمي عن موقع "شوف تيفي" ومحمد طالب عن جريدة "البيان" الفرنسية، مستنكرين ما أقدمه عليه محامي المشتكيات.

على إثر ذلك، قرر الصحفيون "الانسحاب الجماعي والفوري من جلسة يوم الخميس 19 نيسان/ أبريل الجاري، وعدم تغطية الجلسات المستقبلية ما لم تقدم الهيئة التي ينتمي إليها المحامي المعتدي اعتذارا مكتوبا".

كما طالب الموقعون على البيان "باتخاذ المدعين قانونا في حق المحامي المعتدي للقطع مع مثل هذه الممارسات".

 

 


بدورها أدانت النقابة الوطنية للصحافة المغربية الاعتداء على الصحفية فاطمة الزهراء رجمي، كما أدانت استعمال العنف اللفظي والمادي في حق الصحفيين وهم يزاولون مهامهم، وأعربت عن تضامنها معهم.

كما عبّرت النقابة في بيان توصلت "عربي21" بنسخة منه، عن استنكارها من تكرار الاعتداءات ضد الصحفيين مهما كان مصدرها، داعية هيئة المحامين بالدار البيضاء إلى تحمل مسؤولياتها في ضبط أعضائها وعدم تكرار ما وقع.

وحيّت النقابة، في بيانها، الزملاء والزميلات على ضبط أنفسهم أمام كل استفزاز يتعرضون له خلال مزاولة مهامهم، مؤكدة "حق الزميلة فاطمة الزهراء رجمي المعتدى عليها في تقديم شكاية بشأن الاعتداء إلى النيابة العامة".

وقررت نقابة الصحفيين "مراسلة اللجنة المختلطة بين وزارة الاتصال والعدل بشأن الاعتداء واتخاذ المعين، وأيضا مراسلة نقيب هيئة المحامين بالدار البيضاء بشكل رسمي، وحث مجلسها على اتخاذ الإجراءات التأديبية وفق قوانينها الداخلية".

وقالت النقابة إنها أبلغت النقيب عبد اللطيف بوعشرين عن هيئة المحامين بالدار البيضاء احتجاج الزميلات والزملاء على هذا السلوك المشين لأحد أعضاء الهيئة، وهو ما استنكره النقيب بوعشرين واعدا الزملاء بحضور الأستاذ حكيم الوردي نائب الوكيل العام للملك باستئنافية الدار البيضاء بمكتبه، وداعيا إلى تغليب صوت العقل وعدم الانجرار لأي استفزاز من الطرفين، مما قد يؤثر على علاقة المحامين بالصحفيين.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (0)

خبر عاجل