صحافة إسرائيلية

جنود إسرائيليون سابقون: نشعر بالعار من قتل المتظاهرين في غزة

جنود الاحتلال نفذوا عمليات قنص واسعة ضد المتظاهرين في غزة- تويتر
جنود الاحتلال نفذوا عمليات قنص واسعة ضد المتظاهرين في غزة- تويتر

نشر جنود سابقون في جيش الاحتلال رسالة أعربوا فيها عن أسفهم لعمليات قتل المتظاهرين السلميين في غزة، الذين يشاركون في مسيرات حق العودة قرب المنطقة العازلة شرق القطاع.

ونشرت صحيفة الغارديان الرسالة التي ترجمتها "عربي21" وكتبوا فيها: "نحن مجموعة من المقاتلين السابقين الذين كانوا أعضاء في فرق القناصة، نسعى للتعبير عن مشاعرنا تجاه الأحداث الأخيرة في قطاع غزة. وبينما نسمع عن الأوامر العسكرية التي تسمح للقناصة بإطلاق الذخيرة الحية على المتظاهرين العزل، فإننا نمتلئ بالعار والحزن: العار على الأوامر الخالية من الأحكام الأخلاقية والأدبية، والحزن على الجنود الشباب، الذين نعرفهم جيدا كما نعرف تجربتنا الخاصة، وسوف يحملون المشاهد التي راقبوها من خلال بنادقهم".

 

اقرأ أيضا: فرحة إسرائيلية بفيديو يوثق قنص فلسطيني على حدود غزة

وأضافوا في رسالتهم: "أن توجيه القناصة إلى إطلاق النار لقتل المتظاهرين العزل الذين لا يشكلون خطرا على حياة البشر، هو نتاج آخر للاحتلال وللحكم العسكري على ملايين الفلسطينيين، ونتيجة للقيادة القاسية لبلدنا التي أخرجت الأخلاق عن مسارها".

وتابع الجنود في رسالتهم، "إن إيذاء الأبرياء في غزة هو جزء مما هو مطلوب للحفاظ على نظام الاحتلال، ويجب ألا نسمح باستمراره". وأضافوا، "إن الكف عن السيطرة العسكرية والاحتلال للشعب الفلسطيني هو فقط سوف يضع حدا لهذه المعاناة".


والجنود الموقعون على الرسالة هم: "غيل فيرمون ناحال الكتيبة خمسين، أميت غولدبرغ وحدة ناداف، ويمان ناهال الاستطلاع، أفنير جفارياهو باراترووبس وحدة مضاد الدبابات، رون زايدل ناحال الكتيبة 931".

 

اقرأ أيضا: القناصة يستهدفون الصحفيين بالرصاص الحي بمسيرة غزة (صور)

يذكر أن انتقادات واسعة تعالت داخل المجتمع الإسرائيلي بعد استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين في غزة، خاصة بعد عمليات القنص التي نفذها جنود الاحتلال بأوامر عليا.


وعبر رئيس حركة السلام الآن الإسرائيلية أوري أفنيري عن خجله من الجيش الإسرائيلي ومن إسرائيل التي أصبحت دولة قبيحة وفق تعبيره.


أما الصحفي الشهير جدعون ليفي، فقد قال إن الجيش الإسرائيلي الذي يطلق النار على متظاهرين ليسوا مسلحين خلف الجدار، ولا يهددون حياة الجنود ويتفاخر بقتل فلاح في أرضه هو جيش يقوم بمذبحة، ويستحق أن يسمى بجيش الذبح الإسرائيلي، فيما جرى فصل الصحفي كوبي ميدان من عمله بعد تغريدة له على موقع تويتر قال فيها: "أخجل من كوني إسرائيليا".

التعليقات (0)