سياسة عربية

مظاهرة في لندن السبت دعما لمسيرات العودة

مسيرات العودة انطلقت الجمعة الماضي في غزة- تويتر
مسيرات العودة انطلقت الجمعة الماضي في غزة- تويتر

تنظم فعاليات فلسطينية وبريطانية السبت القادم مظاهرة في لندن أمام مقر الحكومة البريطانية، دعما لمسيرة العودة الكبرى، وتضامنا مع ضحايا الإجرام الإسرائيلي.

وستطالب المظاهرة -التي دعت إليها منظمات حملة التضامن البريطانية، والمنتدى الفلسطيني في بريطانيا، وحملة أوقفوا الحرب، ومنظمة أصدقاء الأقصى- بحق الفلسطينيين في التظاهر والتوجه إلى بيوتهم التي هجروا منها عام 48، وحقهم في العودة إليها، إضافة إلى المطالبة بكسر الحصار عن غزة وتعزيز صمود أهلها.


وكانت قوات الاحتلال قتلت 20 فلسطينيا وجرحت نحو 1500 آخرين في قطاع غزة خلال قمعها لمسيرات العودة التي ما زالت فعالياتها مستمرة منذ انطلاقها الجمعة الماضي.

 

وبدأت مسيرات العودة، صباح الجمعة الماضي، حيث تجمهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين، في عدة مواقع قرب السياج الفاصل بين القطاع وإسرائيل، للمطالبة بالعودة.

 

اقرأ أيضا: مخاوف إسرائيلية من فرض الفلسطينيين أجندتهم بمسيرة العودة

وقمع الجيش الإسرائيلي هذه الفعاليات السلمية بقسوة ما أسفر عن استشهاد 18 فلسطينياً، وإصابة المئات.


وأعادت هذه المسيرات الأنظار مجددا إلى مصطلح "حق العودة" الفلسطيني، الذي ظهر عقب "النكبة" التي حلت بالفلسطينيين عام 1948، بعد أن أسفرت سلسلة مذابح ارتكبها العصابات الصهيونية بحق عشرات القرى والمدن الفلسطينية إلى نزوح نحو 800 ألف فلسطيني.


ومنذ ذلك الوقت، يطالب اللاجئون الفلسطينيون، البالغ عددهم حاليا نحو 5.9 مليون شخص، بالعودة لأراضيهم، رغم مرور 70 عاما على الحدث.


وتنص قرارات دولية، أصدرتها الأمم المتحدة على حق اللاجئين في العودة لأراضيهم، وهو الأمر الذي لم ينفذ حتى الآن.

ويقول الفلسطينيون إن "عصابات صهيونية" هاجمت المدن والقرى الفلسطينية عام 1948، وأوقعت آلاف القتلى والإصابات، ودمرت قرى ومدنًا بشكل كامل، ما أدى إلى تشريد الفلسطينيين، وإعلان قيام دولة إسرائيل في 15 أيار/ مايو.

التعليقات (0)

خبر عاجل