سياسة دولية

تدريبات عسكرية أمريكية كورية جنوبية دون "سلاح استراتيجي"

لن تستخدم الأسلحة الاستراتيجية في المناورات لتهدئة مخاوف الجارة الشمالية - جيتي
لن تستخدم الأسلحة الاستراتيجية في المناورات لتهدئة مخاوف الجارة الشمالية - جيتي
بدأت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تدريباتهما العسكرية السنوية المشتركة، الأحد، بعد تأجيلها نحو شهر من أجل دورة الألعاب الأولمبية الشتوية وللمساعدة في توفير الظروف الملائمة لاستئناف المحادثات بين الكوريتين.

وشكلت دورة الألعاب الشتوية في بيونغ تشانغ فرصة لتقارب كبير أسفر عن اقتراح قمتين بين الشمال والجنوب وبين الشمال والولايات المتحدة.

وستستمر تدريبات (فول إيغل) لمدة شهر وتضم عادة قوات برية وجوية وبحرية ومن العمليات الخاصة. وستجرى تدريبات (كي ريسولف) عن طريق المحاكاة بالكمبيوتر لمدة أسبوعين ابتداء من منتصف نيسان/ أبريل الجاري.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في آذار/ مارس الماضي، إن التدريبين المشتركين سيضمان نحو 23700 جندي أمريكي و300 ألف جندي كوري جنوبي. وقال مسؤولون عسكريون في سيئول إن نطاق هذه التدريبات لن يتجاوز التدريبات التي جرت في السنوات السابقة. ويُجري هذان التدريبان عادة بصفة سنوية في شهر آذار/ مارس تقريبا ولكنهما أجلا هذا العام إلى ما بعد دورة بيونغ تشانغ الأولمبية الشتوية ودورة ذوي الاحتياجات الخاصة التي بدأت في شباط/ فبراير وانتهت الشهر الماضي .

وقال الجيش الكوري الجنوبي إن البلدين سيمتنعان عن استخدام بعض الأسلحة الاستراتيجية خلال المناورات أيضا، في محاولة لتهدئة الأوضاع مع الجارة الشمالية التي تعتبر المناورات "تجربة لغزو أراضيها".

لكن مسؤولا كبيرا كوريا جنوبيا زار بيونغيانغ مطلع آذار/ مارس الماضي ذكر أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون "يتفهم" القرار الذي اتخذته واشنطن وسيئول بالمضي قدما في المناورات.
التعليقات (0)

خبر عاجل