سياسة دولية

ترامب يهنئ الإيرانيين بعيد الربيع.. ويهاجم الحرس الثوري

الرئيس الأمريكي: الحرس الثوري أنفق أكثر من 16 مليار دولار لمساندة الأسد ودعم المتشددين في سوريا والعراق واليمن- جيتي
الرئيس الأمريكي: الحرس الثوري أنفق أكثر من 16 مليار دولار لمساندة الأسد ودعم المتشددين في سوريا والعراق واليمن- جيتي

استغل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهنئة بعثها إلى الإيرانيين بمناسبة الاحتفال بعيد الربيع "النوروز" الذي يمثل بداية العام الجديد في إيران، فهاجم حكومة الرئيس حسن روحاني، وقوات الحرس الثوري الإيراني.


وقال ترامب في الرسالة السنوية التي يبعثها البيت الأبيض لتهنئة الشعب الإيراني بعيد النوروز: "أهنئ ملايين الناس في مختلف أنحاء العالم، الذين يحتفلون بحلول الربيع، أتمنى لكم عيد نوروز مبارك".


وأضاف ترامب في الرسالة التي نشرها البيت الأبيض مساء الاثنين: "تعود جذور الاحتفال بعيد النوروز إلى إيران، لكن الشعب الإيراني يواجه اليوم تحديا مختلفا؛ حيث يرزح تحت وطأة حكام يخدمون أنفسهم بدلا من خدمة الناس".


ووصف ترامب في رسالته، الحرس الثوري بأنه "جيش معاد يقمع الشعب الإيراني ويسرق منه لتمويل الإرهاب في الخارج".


وقال إن الحرس الثوري أنفق أكثر من 16 مليار دولار لمساندة النظام السوري ودعم المتشددين والإرهابيين في سوريا والعراق واليمن، دون أن يوضح مصدر تلك التقديرات.


واتهم أيضا الحرس الثوري، أيضا، بأنه السبب الرئيس في فقر الشعب الإيراني، وسلب حقوقه وحرياته.


وقال ترامب إن إمبراطور الفرس داريوس الأول (حكم 521- 486 ق.م.) دعا الرب أن يحمي الشعب الفارسي من ثلاثة أشياء، هي جيوش الأعداء والمجاعة والكذب"، مضيفا أن "قوات الحرس الثوري الإيراني تمثل اليوم الأشياء الثلاثة تلك".


ويتبنى الرئيس الأمريكي نهجا متشددا إزاء حكومة روحاني، ويهدد بالانسحاب من الاتفاق متعدد الأطراف مع طهران للحد من برنامجها النووي.

التعليقات (1)
Rafat
الثلاثاء، 20-03-2018 12:47 م
ياعرصات أنتم والإيرانيين وملاليهم سفلين بلباس واحد