سياسة عربية

منصف المرزوقي: سبقت حركة النهضة في الانفتاح على اليهود

قال الرئيس التونسي السابق، إن الانتخابات المقبلة ستكون نقطة مفصلية في تاريخ البلاد - أرشيفية
قال الرئيس التونسي السابق، إن الانتخابات المقبلة ستكون نقطة مفصلية في تاريخ البلاد - أرشيفية

بعد الضجة التي أثيرت حول ترشيح حركة النهضة لشخصية يهودية في الانتخابات البلدية، قال الرئيس التونسي السابق، منصف المرزوقي، إنه قام بزيارة للكنيس اليهودي في مدينة جربة وبعض الكنائس في البلاد مباشرة بعد توليه السلطة.

وأضاف المرزوقي في حوار مع صحيفة "القدس العربي": "الغريب هو السؤال والضجة حول الموضوع". وتابع: "طبعا لكل تونسي الحقّ في أن يُرشّح وأن يترشّح. وللتونسيين اليهود الحق في النشاط والتمثيل السياسي".

واستطرد: "هل لي أن أذكّر بأنني حال تولي الرئاسة زرت الكنيس اليهودي الغريبة في جربة كما زرت بعض الكنائس المسيحية، وأنني كنت أجمع في أكثر من مناسبة المفتي وكبير الأحبار وممثل الفاتيكان في إفطار رمضان للتذكير بأن الدولة لا تميّز بين الديانات وتعامل كل مواطنيها أيا كانت ديانتهم على قدم المساواة؟".

 

اقرأ أيضا"النهضة" تضع مرشحا يهوديا على رأس قائمة انتخابية

وكان إعلان حركة النهضة الإسلامية التي يتزعمها راشد الغنوشي ترشيح شخصية يهودية في الانتخابات البلدية أثار مفاجأة في الوسط السياسي والشعبي التونسي، حيث استقبلته الأقلية اليهودية في الجمهورية بارتياح كبير.

وعن الانتخابات الرئاسية المقبلة، قال الرئيس التونسي السابق، إنها ستكون نقطة مفصلية في تاريخ البلاد "فإما أن تصحح المسار الديمقراطي أو تعيد البلاد إلى عصر الديكتاتورية"، مشيرا إلى أنه "قبِل بنتائج الانتخابات الرئاسية السابقة رغم ما اعتراها من تجاوزات خطيرة، كي يجنّب تونس سيناريو انقلاب ساحل العاج الأخير". 


التعليقات (0)