سياسة عربية

الكشف عن تحالف سري لمراقبة مقاتلي "داعش" بمشاركة إسرائيل

قالت الصحيفة إن العملية تقوم على جمع الوثائق والبيانات وتتبع الحمض النووي والبصمات التي تم جمعها- أرشيفية
قالت الصحيفة إن العملية تقوم على جمع الوثائق والبيانات وتتبع الحمض النووي والبصمات التي تم جمعها- أرشيفية

كشفت صحيفة عن تحالف سري لمراقبة مقاتلي تنظيم الدولة، بمشاركة اسرائيل.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل"، عن "دير شبيغل" الألمانية، قولها إن 21 دولة من ضمنها إسرائيل، شكلت تحالفا يستهدف الأوروربيين العائدين إلى أوطانهم من القتال في سوريا في صفوف تنظيم الدولة.

 

وذكرت الصحيفة أن الدول التي تضم ألمانيا أيضا، أطلقت على تحالفها اسم "غالانت فينيكس"، بإشراف من مركز قيادة العمليات الخاصة المشتركة الأمريكي في الأردن.

وقالت الصحيفة إن العملية تقوم على جمع الوثائق والبيانات وتتبع الحمض النووي والبصمات التي تم جمعها من معاقل سابقة لتنظيم الدولة، ومن ثم مقارنتها بمعلومات استخباراتية حصلت عليها من دول أخرى في التحالف.

ولم تكشف "دير شبيغل" عن أسماء الدول الأخرى المشاركة بهذا التحالف، سوى ألمانيا، وإسرائيل، مع تأكيد وجود الولايات المتحدة إذ إنها تقود العملية من الأردن.

"دير شبيغل"، قالت إن نحو 40 ألف شخص من حول العالم سافروا للمشاركة في القتال في صفوف تنظيم الدولة بالتزامن مع إعلانه "دولة الخلافة"، عقب سيطرته على الرقة والموصل ومناطق أخرى عام 2014.

وقالت الصحيفة إن غالبية المقاتلين الأجانب المتبقين في صفوف تنظيم الدولة، يحاولون العودة إلى بلادهم، بعد خسارة التنظيم نحو 65 بالمائة من المناطق التي كان يسيطر عليها.

ولفتت الصحيفة إلى تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن المخابرات الإسرائيلية ساعدت في وقف عودة مقاتلي تنظيم الدولة ومنعها تحطم طائرات مختطفة في مدن أوروبية.

وحينها، قال نتنياهو أمام سفراء تحالف شمال الأطلسي (الناتو) في إسرائيل: "لقد زودنا من خلال أجهزة الاستخبارات الخاصة بنا معلومات منعت عشرات الهجمات الإرهابية الكبرى".

"تايمز أوف إسرائيل"، قالت إنه وبالرغم من قلة عدد من يحملون الجنسية الإسرائيلية وانضموا إلى تنظيم الدولة، فإن ذلك لا يزال يشكل مصدر قلق لأجهزة الأمن.

ويقدّر الشاباك أن حوالي 50 شخصا من مواطني إسرائيل العرب سافروا إلى سوريا أو العراق للانضمام إلى التنظيم في السنوات الأخيرة.

التعليقات (0)