سياسة دولية

رسائل من يلدريم قبل بدء عملية عفرين وجيش تركيا بحالة تأهب

الجيش التركي يستعد لبدء معركة عسكرية في عفرين السورية ضد قوات كردية- جيتي
الجيش التركي يستعد لبدء معركة عسكرية في عفرين السورية ضد قوات كردية- جيتي

أعلن الجيش التركي رفع حالة التأهب القصوى، استعدادا لشن عملية عسكرية محتملة في عفرين ضد قوات تركية تصنفها أنقرة "إرهابية"، أبرزها الاتحاد الديمقراطي الكردي (PYD) ووحدات حماية الشعب الكردي (YPG) شمال غرب سوريا.

 

جاء ذلك وفق ما أكدته وكالة أنباء "الأناضول" التركية، في الوقت الذي تستعد فيه تركيا لبدء عملية عسكرية مرتقبة في عفرين، التي وصفها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنها "خطر حقيقي"..


إذ تعد عفرين بالنسبة لتركيا تهديدا على أمن الحدود التركية، حيث تمثل مركزا لتغذية الهجمات داخل تركيا، وفق ما قالته الحكومة التركية.

 

اقرأ أيضا: هذه تطورات الساعات الأخيرة قبل انطلاق العملية التركية بعفرين

 

وتسارعت استعدادات الجيش التركي مع إعلان المسؤولين في البلاد عن اعتزام تركيا في إطار حقوقها بموجب الاتفاقيات الدولية، تنفيذ عملية عسكرية مرتقبة على عفرين.

 

ووفقا لمراسل "عربي21" فإن الأجواء الداخلية في تركيا مهيأة لبدء الحملة العسكرية في عفرين السورية.


وفي هذا الإطار وصلت تعزيزات عسكرية إلى الوحدات المنتشرة على الحدود مع سوريا، وبالتحديد إلى قضائي "خاصة" و"قرقهان" بولاية هطاي المحاذية للحدود السورية.

 

أما رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، فوجه رسائل قبل بدء عملية عفرين، لأمريكا، قائلا: "ممارسات الولايات المتحدة في سوريا مخالفة ومناقضة لعلاقات التحالف، رغم أنها حليفتنا في الناتو".

 

وقال: "ينبغي على واشنطن أن تزيل التشوش حول مستقبل المنطقة، وتبدل موقفها لتصحيح علاقاتها مع تركيا".

 

جاء ذلك في كلمة له في اجتماع مع مدراء الأمن في العاصمة أنقرة، حيث قال يلدريم: "لن نسمح أبدا بتشكيل جيش إرهابي على حدودنا الجنوبية، وسنتخذ كافة التدابير فورا ودون هوادة من أجل حماية أمن حدودنا وسلامة أرواح وممتلكات شعبنا بما يتوافق مع القانون الدولي".

وقال بيان صادر عن مجلس الأمن القومي التركي، عقب اجتماعه في المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة الأربعاء: "لن نسمح بتشكيل ممر إرهابي على حدودنا كما أننا لن نسمح بتشكيل جيش إرهابي هناك وسيتم اتخاذ كل أشكال التدابير اللازمة في هذا الصدد".

التعليقات (0)