سياسة دولية

رئيس الموساد يكشف مفاجآت عن إيران ويقيّم دوافع الاحتجاجات

اتهم كوهين الحكومة الإيرانية بدعم وتسليح مليشيات شيعية بأسلحة متطورة- أرشيفية
اتهم كوهين الحكومة الإيرانية بدعم وتسليح مليشيات شيعية بأسلحة متطورة- أرشيفية

كشف رئيس جهاز "الموساد"الاسرائيلي مفاجآت عن إيران، معطيا تقييما عن دوافع الاحتجاجات التي شهدتها البلاد منذ أسابيع.

 

يوشي كوهين، رئيس "الموساد"، قال إن لبلاده "أعينا وآذانا وأكثر من ذلك في ما يجري بإيران".

 

وأوضح خلال كلمة ألقاها في وزارة الاقتصاد الإسرائيلية، أن "الاقتصاد الإيراني نما بنسبة 6.5 في المائة في العام 2017، والتقديرات تظهر نموا بنسبة ما بين 4 إلى 5 في المائة خلال عامي 2018 و2019، وهذا النمو لا ينعكس على الشعب الإيراني، وهو الأمر الذي أدى إلى خروج المتظاهرين إلى الشوارع".

 

واتهم كوهين الحكومة الإيرانية بدعم وتسليح مليشيات شيعية بأسلحة متطورة، خارج إيران، قائلا إن هذا الأمر يوتّر الأجواء في الشرق الأوسط، ولا يعطي فرصة للاستقرار.

 

وعاد كوهين للتعليق على المظاهرات التي تشهدها إيران، قائلا إنها لن تؤدي إلى ثورة، مضيفا أن "المواطنين الإيرانيين خرجوا للتظاهر بسبب الوضع الاقتصادي، والتوقعات بأن الرئيس حسن روحاني سيحسن الأوضاع الاقتصادية".

 

وأردف قائلا: "لا داع هناك لتوقعات كبيرة، على الرغم من أنني سأكون مسرورا لرؤية ثورة اجتماعية في إيران. وربما سيحدث ذلك في المستقبل".

 

يشار إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أعرب عن تمنياته بالنجاح للاحتجاجات في إيران.

 

التعليقات (2)
مراقب قريب بعيد
الأربعاء، 10-01-2018 05:00 م
العلاقات الايرانية -الاسرائيلية هي علاقات تحالف سرية وعلنية في ان واحد..وهي اقوى مما كانت عليه ايام المقبور رضا بهلوي شاه ايران..منذ وصول المقبور في جهنم ان شاء الله الخميني حاخام الشيعة الاكبر. اسرائيل تدعم نظام الملالي في ايران لانه هو من يحمي الكيان الصهيوني في جنوب لبنان بعد مسرحية الحرب بين اسرائيل وحزب اللات الشيعي الصفوي المجوسي عام 2006..واليوم تريد ايران تامين الجبهة السورية مع اسرائيل ..ومحاولة السيطرة على مضيق باب المندب لجعلها نقطة ضغط على العرب المتشاطئين للبحر الاحمر وخنق قناة السويس للضغط على مصر مستقبلا..كل مايصدر من تصريحات عن اليهود بشان اخوانهم في الدين شيعة بن عبد الله بن ابي سبأ هو من باب ذر الرماد في الاعين...لعبة مكشوفة منذ زمن طويل.
قاسم - اربد
الأربعاء، 10-01-2018 08:59 ص
علاقات اسرائيل وايران اقوى من ان يتحدث هذا الفاشي والجميع متفقون على العرب بما فيهم امريكا واسرائيل وايران والغرب اللعين ويحاولون ابعاد العرب عن الاتراك فهل يفهموا دول الخليج هذا المخطط ام انهم مع اسرائيل وامريكا .