سياسة عربية

أحزاب تونسية تدين الموقف الإماراتي وأخرى تدعو للتهدئة

أحزاب اعتبرت القرار الإماراتي سياسي- أرشيفية
أحزاب اعتبرت القرار الإماراتي سياسي- أرشيفية

أدانت أحزاب تونسية ومنظمات المجتمع المدني في بيانات رسمية الموقف الإماراتي تجاه منع التونسيات من السفر للإمارات، وذهب بعضهم لاعتبار أن دوافع القرار بمنع التونسيات من صعود الطائرات الإماراتية هو موقف سياسي بامتياز لحكومة أبو ظبي ولاعلاقة له بالجانب الأمني، فيما ذهب آخرون لأبعد من ذلك لتفسير القرار الإماراتي كإجراء انتقامي من تونس والتي تستعد لاستقبال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد غد الأربعاء.


وهاجم الأمين العام للحزب الجمهوري المعارض عصام الشابي في تدوينة له عبر صفحته الرسمية على فيسبوك الناطقة الرسمية باسم رئاسة الجمهورية سعيد قراش إثر تبريرها لقرار المنع الإماراتي لنساء تونس بركوب الطائرات الإماراتية  واعتباره قرارا أمنيا، والتي عبرت عن تفهمها لذلك الإجراء ، مستغربا أن تتحول الناطقة باسم جهاز الرئاسة في تونس إلى متحدثة باسم دولة الإمارات على حد تعبيره. 

 

اقرأ أيضا: تونس تطلب اعتذارا علنيا من أبوظبي وطيار تونسي يرد بطريقته

 

وأكد على أن مثل هذه التصريحات من شأنها أن تزيد في الهوة بين الموقف الشعبي الرافض للقرار الإماراتي والموقف الرسمي.



وطالب الحزب الجمهوري في بيان له  الحكومة التونسية للرد على ما وصفه ب "الخطوة العدائية والتصرف الأرعن" للسلطات الإماراتية.

 


بدورها عبرت حركة النهضة التونسية في بيان لها عن تأييدها ومساندتها للقرار التونسي الرسمي المتخذ بشأن تعليق نشاط الطيران الإماراتي في تونس وأدان في ذات السياق السلوك الإماراتي المتخذ تجاه نساء تونس واصفا إياه ب "العنصري والمهين لنساء تونس وشعبها".





وفي السياق ذاته حمل  حزب التيار الديمقراطي  دولة الإمارات مسؤولية القرار منبها من تداعيات اضطراب السياسة الخارجية الإماراتية  مطالبا باعتذار رسمي  للشعب التونسية ونساءه. بحسب بيان الحزب.


كما دعا السلطات التونسية لعدم الاكتفاء باستدعاء السفير الإماراتي وإلى اتخاذ الإجراءات الضرورية لحماية الجالية التونسية في دولة الإمارات. 






على الجانب الآخر أدان تونسيون صمت بعض الأحزاب التونسية الليبرالية  أو تأخرها في إصدار موقف والتي كانت لا تفوت فرصة "لتتشدق" بمشروعها التحديثي وبرفعها لواء الدفاع عن حقوق المرأة بوجه القوى الظلامية والتيارات السياسية الإسلامية على غرار حزب العمال الذي يتزعمه القيادي حمة الهمامي والذي وجهت له في السابق اتهامات بتلقي دعم إماراتي  كان قد نفاها.

 

اقرأ أيضا: السبسي: قرار حظر الطيران الإماراتي في تونس سيظل قائما

كما هاجم تونسيون بيان القيادي السابق  المعزول من  نداء تونس محسن مرزوق والأمين والعام لحركة مشروع تونس والذي سارع منذ بداية اتخاذ الخطوط الإماراتية لإجراء المنع  للدعوة للحفاظ على ما أسماه بالعلاقات التاريخية الوثيقة بين تونس والإمارات ونبه إلى ضرورة عدم جر تونس لما أسماه "أجندة صراع إقليمي".


وكان اسم محسن مرزوق قد ورد في  وثيقة مسربة منسوبة لدوائر القرار في أبو ظبي والتي حملت عنوان "الاستراتيجية الإماراتية المقترحة تجاه تونس"، وقيل أنها "خطط استراتيجية مستقبلية رسمتها السياسة الإماراتية في تونس لخدمة أجندتها، من خلال تجنيد سياسيين معارضين وفلول بن علي لتكون بمثابة ذراعها الخفي في تونس لتركيز أجنداتها.

التعليقات (0)