اقتصاد عربي

تقديرات صادمة لمساهمة دور السينما بالناتج المحلي السعودي

من المتوقع أن تفتح العديد من دور السينما في السعودية- أرشيفية
من المتوقع أن تفتح العديد من دور السينما في السعودية- أرشيفية

قدرت وزارة الثقافة والإعلام السعودية، مساهمة القطاع السينمائي في الناتج المحلي الإجمالي بأرقام صادمة، لا سيما في البلد الذي لم يكن يحوي أي دور للسينما من قبل.

 

وبحسب الوزارة، فإن التقديرات ذهبت إلى أكثر من 90 مليار ريال، في مساهمة دور السينما في الناتج المحلي السعودي بعد إطلاقها قريبا.

 

ومن المتوقع أن يحدث العمل في القطاع السينمائي أثرا اقتصاديا، يؤدي إلى زيادة حجم السوق الإعلامي، وتحفيز النمو والتنوّع الاقتصادي، وفق ما نقلته مواقع محلية.

وسيوفر القطاع أكثر من 30 ألف وظيفة دائمة، إضافة إلى أكثر من 130 ألف وظيفة مؤقتة بحلول عام 2030.

 

وتوقع رئيس لجنة المراكز التجارية بغرفة تجارة وصناعة جدة، محمد علوي، افتتاح 50 صالة عرض في جدة  وعدد مماثل في الرياض، خلال فترة تراوح بين 6 و8 أشهر.

وأوضح علوي وفقا لصحيفة "عكاظ"، أن "غالبية المولات في جدة والرياض، جاهزة لافتتاح صالات سينما"، مشيرا إلى أن "إنشاء صالات للسينما داخل المولات ليس صعبا".

وأضاف أن عددا من الشركات الخليجية والعربية بادرت منذ فترة باستقراء السوق السعودية، وقامت بزيارات لعدد من المدن الرئيسة في المملكة، لأجل الاستثمار في قطاع السينما.

ووافق مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في السعودية، في جلسته الاثنين، على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي في المملكة، وذلك بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العروض المرئية والمسموعة في الأماكن العامة خلال مدة لا تتجاوز 90 يوما.

التعليقات (1)
عادل الجزائري
الثلاثاء، 12-12-2017 11:41 م
التقديرات الصادمة الحقيقية التي ستحدث هي ان السعودية ستتحول إلى شارع الهرم آخر