سياسة عربية

سياسي لبناني يكشف توقيت وصول الحريري للبنان

استقالة الحريري جاءت وسط حالة من التوتر الشديد بين السعودية وإيران - ا ف ب
استقالة الحريري جاءت وسط حالة من التوتر الشديد بين السعودية وإيران - ا ف ب

كشف سياسي لبناني، الأربعاء، عن توقيت وصول رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري للبلاد.


وقال رئيس مجلس قيادة "حركة الناصريين الأحرار" زياد العجوز، إن "رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل سعد الحريري، سيصل إلى لبنان خلال الساعات القليلة المقبلة". حسب ما نشرته وكالة سبوتينك الروسية


وأضاف العجوز أن "مدة إقامة الحريري في بيروت لن تطول ليعود مجددا إلى الرياض، وذلك بعد أن يضع المسؤولين في لبنان وفي مقدمتهم رئيس الجمهورية ميشال عون بصورة الأسباب التي دفعته للاستقالة".


وأشار العجوز في تصريحات صحفية إلى أنه "نتيجة تواصله مع عدة جهات مسؤولة محلية وعربية، أكدت له أن الرئيس الحريري خلال الساعات القليلة المقبلة سيعود إلى لبنان، وسيمكث لفترة يومين فقط، لاعتبارات أمنية...".

 

اقرأ أيضا: التايمز: لغز استقالة الحريري ومكان وجوده

وكشف رئيس مجلس قيادة "حركة الناصريين الأحرار" أيضا، أن الحريري سيقوم بالإجراءات المطلوبة سياسيا، ويعود إلى الخارج ليقود مرحلة سياسية جديدة عنوانها "مواجهة الإرهاب، إرهاب "حزب الله" ومحاولة فرسنة لبنان"، حسب وصف العجوز.


حزب الله هو السبب


وأكد العجوز أن الرئيس سعد الحريري لم يقدم استقالته في الرياض جبريا ولم يكن تحت الإقامة الجبرية، معتبرا أن الحريري كان يعد لهذه الاستقالة منذ فترة بعدما شعر بأن "حزب الله" يأخذ لبنان إلى منحى آخر، وتحويل البلاد تحت سيطرة وهيمنة "حزب الله"، بالإضافة إلى محاولة اغتياله.

وكان سعد الحريري قد غادر لبنان، الجمعة الماضي، متوجها إلى السعودية، عقب اجتماعه مع مستشار المرشد الإيراني للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، في العاصمة بيروت. 


وفي اليوم التالي (السبت)، أعلن الحريري استقالته من منصبه، عبر خطاب متلفز من السعودية، مرجعا قراره إلى "مساعي إيران لخطف لبنان وفرض الوصاية عليه بعد تمكن حزب الله من فرض أمر واقع بقوة سلاحه". 


وجاءت استقالة الحريري التي لم يصادق عليها الرئيس ميشال عون، حتى اليوم، وسط حالة من التوتر الشديد بين السعودية وإيران، وبعد نحو عام على تكليفه رئيسا للحكومة التي شكّلها أواخر العام 2016.

وتسري في لبنان شائعات كثيرة منذ ذلك الحين، لا سيما أن استقالة رئيس الوزراء ترافقت مع حملة توقيفات في السعودية شملت شخصيات سعودية وأمراء من العائلة المالكة.

التعليقات (2)
محمد احمد
الخميس، 09-11-2017 01:16 ص
سعد الحريري سياسي فاشل و كذاب من الدرجة الاولى تخلى عن جعجع و دعم عون مرشح خزب الله و أكل الضربة
مصري
الأربعاء، 08-11-2017 11:42 م
افلح إن صدق .