سياسة دولية

واشنطن تدين استهداف الحوثيين للرياض وتهاجم طهران

واشنطن طالبت الأمم المتحدة بمراقبة إمداد إيران للحوثيين بالصواريخ- أرشيفية
واشنطن طالبت الأمم المتحدة بمراقبة إمداد إيران للحوثيين بالصواريخ- أرشيفية

أدانت الولايات المتحدة الأمريكية الهجمات الصاروخية التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران على السعودية، وقال إنها "تهدد الأمن الإقليمي وتقوض الجهود الرامية لوقف الصراع".


وفي بيان له قال البيت الأبيض الأربعاء: "إن هجمات الحوثيين الصاروخية على السعودية، والتي يتيح الحرس الثوري الإيراني تنفيذها، تهدد الأمن الإقليمي وتقوض مساعي الأمم المتحدة للتفاوض على نهاية للصراع".


وتابع البيان: "هذه الأنظمة الصاروخية لم تكن موجودة في اليمن قبل الصراع ونحن ندعو الأمم المتحدة إلى إجراء فحص دقيق للأدلة على أن النظام الإيراني يطيل أمد الحرب في اليمن من أجل المضي في طموحاته الإقليمية".

 

اقرأ أيضا: روحاني للسعودية: أعظم شأنا منكم لم يتمكنوا من مساسنا

وأضاف البيت الأبيض أن الولايات المتحدة "ستواصل العمل مع شركاء آخرين يشاركونها نفس أسلوب التفكير للرد على مثل هذه الهجمات وفضح ما وصفه بالأنشطة الإيرانية المزعزعة لاستقرار المنطقة".


وكانت السعودية قالت السبت إن دفاعاتها الجوية اعترضت صاروخا باليستيا أطلق من اليمن على العاصمة الرياض، وأسقطته قرب مطار الملك خالد.


واتهم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إيران بإمداد الحوثيين بالصواريخ، وقال إنه "يعد عدوانا عسكريا ومباشرا من جانب النظام الإيراني وقد يرقى إلى اعتباره عملا من أعمال الحرب ضد المملكة".


في المقابل نفت طهران أنها وراء إطلاق الصاروخ، وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني الأربعاء إن هذه الهجمات الصاروخية "ما هي إلا رد فعل إزاء ما وصفه بالعدوان السعودي"، حسب وصفه.

التعليقات (0)