سياسة عربية

وزير سوداني يحذر من مخاطر تهدد الهوية الإسلامية

وزير الدولة بوزارة الثقافة السودانية دعا للنهوض بالتراث الثقافي غير المادي - أرشيفية
وزير الدولة بوزارة الثقافة السودانية دعا للنهوض بالتراث الثقافي غير المادي - أرشيفية
حذر وزير سوداني، الإثنين، من مخاطر تهدد الثقافة والهوية الإسلامية.

وقال وزير الدولة بوزارة الثقافة السودانية، حسب الرسول أحمد الشيخ إن "الدول الإسلامية تواجه أخطارا تشمل جميع مناحي الحياة وتهدد الثقافة والهوية الإسلامية".

جاء ذلك خلال كلمة له في مستهل الاجتماع الـ 15 للمجلس الاستشاري المكلف بتنفيذ الإستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي، التابع للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو".

وأشار الشيخ إلى أن "العالم الإسلامي يشهد أحداثا خطيرة تتطلب وضع إستراتيجية ثقافية تعنى بعمل ثقافي ممنهج ومتطور وأدوات قياس مختلفة للعمل على بناء حضارة إسلامية متينة".

وأكد أن الاجتماع الذي انطلق اليوم في الخرطوم ويختتم أعماله غدا "يأتي في إطار الجهود الحثيثة لـ"إيسيسكو" للنهوض بالشأن الثقافي في الدول الإسلامية ووقف التعدي على الممتلكات الثقافية جراء النزاعات ونزوح الجماعات".

ولفت إلى تنفيذ "(إيسيسكو) لبحوث ودراسات على التأثيرات التي طالت المكونات الأساسية للثقافة الإسلامية".

ودعا وزير الدولة بوزارة الثقافة السودانية "لمساعدة أصحاب الثقافات المحلية والمجتمعات والأفراد للنهوض بالتراث الثقافي غير المادي والحفاظ على الهوية الوطنية وتماسك المجتمع".

من جهتها قالت رئيسة المجلس المكلف بتنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي، مريم بنت ناصر الخريوش، إن "اجتماع المجلس الاستشاري سيعمل على مشروع الصيغة المعدلة للاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي ووضع الخطوات التنفيذية والعملية لها".

وأكدت أن المجلس سيعمل أيضا على"وضع صيغة نهائية للوثائق التي ستعرض في المؤتمر الإسلامي العاشر لوزراء الثقافة الذي سيعقد بالخرطوم تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل".

كما يتطرق الاجتماع بحسب الخريوش إلى "مشروع وثيقة المبادئ التوجيهية بشأن الثقافة والمدينة ومشروع الدراسة التوجيهية حول المؤشرات الثقافية للتنمية، ومشروع الإعلان الإسلامي حول حماية التراث الثقافي في العالم الإسلامي".

ويتزامن المؤتمر العاشر لوزراء الثقافة بالدول الإسلامية مع ختام فعاليات مدينة سنار (جنوب شرق) عاصمة للثقافة الإسلامية التي بدأت في 24 آذار/ مارس الماضي وتستمر حتى تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وانعقد المؤتمر التاسع لوزراء الثقافة بالدول الإسلامية في العاصمة العمانية مسقط في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني 2015.

وتأسست المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في عام 1982، ويقع مقرها في العاصمة المغربية الرباط، وتتبنى منذ عام 2001 مشروع عاصمة الثقافة الإسلامية وتسند سنويا إلى ثلاث مدن إسلامية.

وتستضيف فعاليات العام الجاري مع مدينة "سنار" السودانية كل من مدينتي عمان بالأردن، ومشهد في إيران.
التعليقات (0)

خبر عاجل