سياسة عربية

ترحيب سعودي رسمي بحجاج إيران.. وخامنئي يذكّر بـ"منى"

الدفعة الأولى من حجاج إيران يصلون إلى المدينة المنورة- أ ف ب
الدفعة الأولى من حجاج إيران يصلون إلى المدينة المنورة- أ ف ب
أعلنت وسائل إعلام إيرانية، الاثنين، وصول الدفعة الأولى من الحجاج الإيرانيين إلى مطار المدينة المنورة، حيث كان في استقبالهم نائب وزير الحج السعودي محمد بن صالح البيجاوي.

وقالت وكالة "إسنا" الإيرانية إن "نائب وزير الحج محمد بن صالح البيجاوي وعددا من المسؤولين وأمن المطار كانوا باستقبال أول بعثة من الحجاج الإيرانيين، التي تتكون من 270 شخصا".

ونقلت عن البيجاوي قوله أثناء استقباله الحجاج الإيرانيين، إن "المملكة العربية السعودية تعمل على ضمان سلامة ورفاهية الحجاج، ووفرت كافة الإمكانات في هذا الموسم لتوفير الراحة للحجاج".

وأضاف أن "الحجاج الإيرانيين مرحب بهم في المملكة، ونتمنى أن نقدم خدمات جديرة لبعثة الحج الإيرانية من أجل أن تكون رحلتهم مليئة بالروحية والسلامة".

وكان مرشد الثورة في إيران علي خامنئي قال الأحد، لدى استقباله المعنيين بشؤون الحج على ضرورة توفير الأمن والعزة والرخاء للحجاج، حسبما نقلت وكالة "إرنا" الإيرانية.

وشدد على موضوع أمن الحجاج قائلا: "لا ننسى ما حدث في حج عام 2015 وقد كانت هناك بعض الهواجس بشأن حج العام الجاري وأن مسؤولي المجلس الأعلى للأمن القومي ولحسن الحظ قرروا إيفاد الحجاج هذا العام".

وكانت بعثة الحج الإيرانية أعلنت أن القافلة الأولى من الحجاج الإيرانيين توجهت من مدينة هرمزكان جنوب البلاد إلى المدينة المنورة، وذلك بعد توصل طهران والرياض إلى اتفاق بشأن موسم الحج.

من جانبه، قال المدير التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الإيرانية، فرهاد برورش، إنه سيتم تخصيص 30 رحلة يومية لنقل الحجاج إلى الأراضي المقدسة.

وأعرب رئيس بعثة الحج الإيرانية علي قاضي عسكر عن أمله بوفاء السعوديين بوعودهم وتنفيذ التزاماتهم حيال الحجاج الإيرانيين خلال موسم الحج في العام الجاري، مشددا على أن موضوع الحج منفصل عن قطع العلاقات السياسية بين بلاده والسعودية.

يشار إلى أن هذه المجموعة من الحجاج الإيرانيين تعد الأولى منذ عام 2015، عقب حادثة التدافع في منى التي أودت بحياة أكثر من 300 إيراني، وقد أثارت الحادثة توترات سياسية بين الرياض وطهران حالت دون حج الإيرانيين عام 2016. 
التعليقات (1)
حفيد الحسن (ع)
الإثنين، 31-07-2017 04:15 م
لم نرى مثل هذا الترحيب للحجاج العراقيين ايام الحكم الوطني في العراق حتى عام 2003...بل كنا نرى اشكالا من التضييق على حجاجنا لانهم كانوا قادمين وحسب الصحافة الرسمية السعودية من بلد صدام حسين... وربما كانوا يحملون اسلحة دمار شامل معهم...كما كانت تطبل الصحافة السعودية ومعهم الكويتيين يهود الخليج...يبدو ان الرعب بدا يتغلغل ويسري في اوصال السعوديين... اين الحزم السعودي وعاصفته الفنجانية... بالامس استقبلت السعودية وبكل حفاوة واحد من اكبر كلاب ايران وخنازيرها ...المجرم قاسم الاعرجي وزير الداخلية العراقي وجندي وفي ومخلص من جنود الباسيج الايراني... وواحد من اكبر الارهابيين والمجرمين بحق اهل السنة في العراق ..وزعيم لاحدى الميليشيات الشيعية العراقية التي اقسمت الولاء للكلب الاكبر خامنئي ومبادئ الخميني الكفرية...ماذا دهاكم يا ايها السعوديون.. ااسود علينا ونعاج مع الشيعة ؟؟ واين دفاعكم المزعوم عن الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم وسنته وزوجاته وصحابته؟؟؟ااسود علينا ونعاج مع الفجار الشيعة الكفرة الروافض.؟؟ نصبتم انفسكم اوصياء على الاسلام والمسلمين واليوم تتمسحون باحذية الروافض... لا بارك الله بكم ولا جعل لكم راية مرفوعة الا راية الغدر... دمرتم العراق الوطني واسقطتم حكمه الوطني الشرعي انتم وشركائكم في الغدر الكويتيون يهود الخليج... وسلمتم العراق لايران المجوسية وكلابها شيعة العراق... وها انتم اليوم تتمسحون باحذيتهم والخوف بدا ياخذ منكم كل ماخذ اردتم الاعتقاد انكم رجال كما هم العراقيون الذين مزقوا مجد ايران بثمانية اعوام من الحرب وجعلنا امجاد الفرس عبارة عن وهم.. واليوم وجدتم انفسكم وادركتم انكم ولا حتى انصاف الرجال.