سياسة عربية

مفاجأة.. اختيار وكيل للسيستاني في مصر

صحف مصرية اعتبرت الخطوة تعزيزا لنفوذ إيران في مصر- أرشيفية
صحف مصرية اعتبرت الخطوة تعزيزا لنفوذ إيران في مصر- أرشيفية
قالت صحف مصرية إن من سمتهم "القيادات الشيعية" في مصر عقدوا اجتماعا مؤخرا لاختيار شخصية منهم ليكون وكيلا للمرجع الشيعي العراقي علي السيستاني.

ونقلت صحيفة "المصريون" عن مصادر وصفتها بـ"المطلعة" أن هذه الشخصيات أجرت استفتاء خلال هذا الاجتماع ليكون "بمثابة المرجعية الأساسية في الأمور الدينية والسياسية لهم".

وتنقل الصحيفة عن أحد مؤسسي ما تسمى "مؤسسة محبي آل البيت" ناصر رضوان قوله إن هناك علاقة بين الأمر "ومحاولة إيران التأثير في الداخل المصري عن طريق وكلائها في مصر".

ويشير رضوان بحسب الصحيفة إلى أن "الاستعداد لاختيار وكيل للسيستاني يشير إلى أنهم (الإيرانيين) يسعون بقوة خلال تلك الفترة للوصول لهذا، لذا يجب على جميع المؤسسات اتخاذ التدابير اللازمة، وعدم السماح لهم بتحقيق ذلك، لما له من خطر عظيم".

وتعليقا على الخبر، تورد الصحيفة تصريحا لعبد الحليم منصور، وكيل كلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر قال فيه إن "انتشار الفكر الشيعي داخل مصر يشكل خطرا كبيرا على مصر، لذا فإن على جميع مؤسسات الدولة، التصدي لهذا الخطر بكل ما أوتوا من قوة، وعدم الاستهانة بتلك التصريحات".

بدورها قالت صحيفة "اليوم السابع" المقربة من نظام الانقلاب في مصر إن من سمتها "مسؤولة الملف الإعلامي لشيعة مصر" رانيا العسال أجرت استفتاء مع الشخصيات الشيعة المصرية حول فكرة وجود وكيل للسيستاني في مصر.

وتضيف الصحيفة في تقرير لها أن هذه الخطوة تأتي "تنفيذا للمخطط الإيراني، والمحاولات الحثيثة لوجود كيان شيعي"، ناقلة عن من وصفتهم بـ"مراقبين للتيار الشيعي" قولهم إن "ذلك يفضح علاقتهم بإيران، ويطالبون بطريقة خبيثة بوجود مرجعية لهم في إيران عن طريق استطلاعات الرأي".

اقرا أيضا: ماذا وراء إشادات مقربين من السيسي بـ"الحشد الشعبي"؟

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يثار فيها الجدل بمصر حول النفوذ الإيراني في مصر مع وجود تيارات سياسية تؤيد توجهات طهران في مصر وتعبر صراحة عن مواقف داعمة لنظام بشار الأسد في الأزمة السورية، في حين استضافت القاهرة أكثر من مرة فعاليات للحوثيين نددوا فيها بالعمليات العسكرية للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي أكثر من مرة صورا لمشاهير مصريين بينهم فنانون جنبا إلى جنب مع مقاتلي مليشيات الحشد الشعبي في الجبهات التي يقاتل فيها في عدة مناطق بالعراق.

التعليقات (38)
علي العمار
الثلاثاء، 25-07-2017 11:01 ص
من سخرية القدر أن يكون السيستاني هو المرجع وهو الأب للمذهب الشيعي خاصه في العراق وعامه في بعض الدول التي تجهل من هو السيستاني برغم من أنه أساس الفتن والقتل والتهجير بين أبناء الشعب الواحد وهذا ليس ببعيد أو غريب الواقع العراقي يشهد بذالك
عمار السماوي
الثلاثاء، 25-07-2017 01:49 ص
بعيدا عن النفس الذي طرح به هذا الموضوع اقول الى اتباع اهل البيت في مصر والمنطقة العربية اقول اجعلوا قياداتكم منكم وفيكم واتركوا القيادات والمرجعيات الايرانية التي لم نحصل منها ال على الدمار والخراب والفساد وخير مثال السيستاني هذه الشخصية الغريبة التؤ لم تمر على تاريخ التشيع مثلها في العمالة والخيانية والجهل والفساد .
ابو منتظر
الثلاثاء، 25-07-2017 01:25 ص
عليكم اخوتي الأعزاء المصريين بالالتفاف حول العربي لانه رسولنا محمد واله الأطهار الميامين عرب وقراننا عربي ولغة اهل الجنة عربية هذا ما قاله المرجع الديني الأعلى المحقق الكبير العراقي العربي السيد الصرخي الحسني
محمد الموسوي
الثلاثاء، 25-07-2017 12:29 ص
سيستاني الذي خربه العراق وسلط لمفسدين علينا يكون له اهمية في باقي الدول مثل مصر ويكون وكيل له حتى يكون خراب مصر على يد وكيل السيستاني العمل المجرم الذي خرب العراق تغريب
احمد ثامر
الثلاثاء، 25-07-2017 12:27 ص
هذه ليست المرة الأولى التي يثار فيها الجدل بمصر حول النفوذ الإيراني في مصر مع وجود تيارات سياسية تؤيد توجهات طهران في مصر وتعبر صراحة عن مواقف داعمة لنظام بشار الأسد في الأزمة السورية، في حين استضافت القاهرة أكثر من مرة فعاليات للحوثيين نددوا فيها بالعمليات العسكرية للتحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

خبر عاجل