اقتصاد دولي

وكالة الطاقة الدولية تستبعد ارتفاعا كبيرا في أسعار النفط

استمرار بقاء أسعار النفط عند مستوى منخفض يخلق وضعا إيجابيا لدول يرتبط عجز حسابها الجاري بالنفط- أ ف ب
استمرار بقاء أسعار النفط عند مستوى منخفض يخلق وضعا إيجابيا لدول يرتبط عجز حسابها الجاري بالنفط- أ ف ب
استبعد المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، حدوث ارتفاع كبير في أسعار النفط، خلال الفترة المقبلة الممتدة من ستة أشهر إلى سنة.

واعتبر بيرول في تصريحات له على هامش مشاركته في أعمال الدورة الـ22 لـ"المؤتمر العالمي للنفط" المنعقد في مدينة إسطنبول، أن استمرار بقاء أسعار النفط عند مستوى منخفض، يخلق وضعا إيجابيا لدول مثل تركيا، يرتبط عجز حسابها الجاري بالنفط.

وأضاف: "لا أتوقع ارتفاعا كبيرا في أسعار النفط خلال مدة ستة أشهر أو سنة مقبلة، حيث يوجد في الوقت الراهن المزيد من النفط المعروض، حتى إنه لا مكان لتخزينه".

ولفت إلى أن توجه أسعار النفط للهبوط، خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة لا يشكل قلقا لتركيا، ونوّه إلى انخفاض تكاليف الطاقة المتجددة، معتبرا أن "قيام تركيا باستثمارات في الطاقة المتجددة والتكنولوجيا تزامن مع فترة جيدة".

اقرأ أيضا: لهذه الأسباب تتوقع وكالة الطاقة استمرار أزمة النفط في 2018

وأشار إلى "انخفاض كبير في تكلفة الطاقة المتجددة حول العالم، إذ انخفضت تكاليف مشاريع الطاقة الشمسية خلال السنوات الخمسة الأخيرة إلى 80%، فيما انخفضت تكلفة طاقة الرياح 35%.

واختتم قائلا: "آمل ألا يحدث شيء في منطقة الشرق الأوسط، وفي حال حدث لا أتوقع أن تشهد أسعار النفط قفزة كبيرة".

وانطلقت الأحد الماضي في إسطنبول، فعاليات الدورة الـ22 لـ"المؤتمر العالمي للنفط"، تحت عنوان "جسور لمستقبلنا في الطاقة"، وتتواصل حتى الخميس المقبل.

ومن المتوقع أن يجمع المؤتمر، الذي يعقد كل ثلاثة أعوام في مدينة مختلفة، أكثر من خمسة آلاف شخص، بينهم وزراء ومسؤولون كبار، من دول عديدة.

ويتضمن المؤتمر، اجتماعات طاولة مستديرة، وورش عمل، وندوات تقنية، تتناول مستقبل موارد الطاقة التقليدية وغير التقليدية، والسياسات العالمية حيال الطاقة، والفرص الاستثمارية في القطاع.
التعليقات (0)

خبر عاجل